من اسمه علي


تفسير

رقم الحديث : 4197

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَلِيٌّ ، قَالَ : نا عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ ، قَالَ : نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَالِدُ بْنُ أَسْلَمَ مَوْلَى عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، قَالَ : خَرَجْتُ يَوْمًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، فَلَحِقَهُ أَعْرَابِيٌّ ، فَقَالَ لَهُ : قَوْلُ اللَّهِ : وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ سورة التوبة آية 34 ؟ فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ : " مَنْ كَنْزَهُمَا فَلَمْ يُؤَدِّ زَكَاتَهُمَا فَوَيْلٌ لَهُ ، إِنَّمَا كَانَ هَذَا قَبْلَ أَنْ تَنْزِلَ الزَّكَاةُ ، فَلَمَّا نَزَلَتْ جَعَلَهَا اللَّهُ طَهُورًا لِلأَمْوَالِ " ، ثُمَّ الْتَفَتَ ، فَقَالَ : " مَا أُبَالِي أَنْ لَوْ كَانَ مِثْلُ أُحُدٍ ذَهَبًا ، أَعْلَمُ عَدَدَهُ ، وَأُزَكِّيهِ ، وَأَعْمَلُ فِيهِ بِطَاعَةِ اللَّهِ " لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ الزُّهْرِيِّ إِلا عُقَيْلٌ ، وَلا عَنْ عُقَيْلٍ إِلا ابْنُ لَهِيعَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِدُ بْنُ أَسْلَمَ

صدوق حسن الحديث

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُقَيْلِ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ثبت

ابْنِ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْغَافِقِيُّ

ثقة

عَلِيٌّ

ثقة