من اسمه الفضل


تفسير

رقم الحديث : 5001

حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : نَا سَيْفُ بْنُ مِسْكِينٍ ، قَالَ : نَا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنِ الْمُنْتَصِرِ بْنِ عِمَارَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ وَكَانَ جَدَّهُ أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ كَثُرَ لُبْسُ الطَّيَالِسَةِ ، وَكَثُرَتِ التِّجَارَةُ ، وَكَثُرَ الْمَالُ ، وَعُظِّمَ رَبُّ الْمَالِ لِمَالِهِ ، وَكَثُرَتِ الْفَاحِشَةُ ، وَكَانَتْ إِمْرَةُ الصِّبْيَانِ ، وَكَثُرَ الْفَسَادُ ، وَجَارَ السُّلْطَانُ ، وَطُفِّفَ فِي الْمِكْيَالِ وَالْمِيزَانِ ، وَيُرَبِّي الرَّجُلُ جِرْوَ كَلْبٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يُرَبِّي وَلَدًا ، وَلا يُوَقَّرُ كَبِيرٌ ، وَلا يُرْحَمُ صَغِيرٌ ، وَيَكْثُرُ أَوْلادُ الزِّنَا ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيَغْشَ الْمَرْأَةَ عَلَى قَارِعَةِ الطَّرِيقِ ، فَيَقُولُ أَمْثَلُهُمْ فِي ذَاكُمُ الزَّمَانِ : لَوِ اعْتَزَلْتُمْ عَنِ الطَّرِيقِ ، يَلْبَسُونَ جُلُودَ الضَّأْنِ عَلَى قُلُوبِ الذِّئَابِ ، أَمْثَلُهُمْ فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ الْمُدَاهِنُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو ذَرٍّ الْغِفَارِيُّ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول

الْمُنْتَصِرِ بْنِ عِمَارَةَ

مجهول

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

سَيْفُ بْنُ مِسْكِينٍ

متهم بالوضع

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.