من اسمه محمد


تفسير

رقم الحديث : 7416

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَابَانَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُسْتَمْلِيُّ ، ثَنَا أَشْعَثُ بْنُ شُعْبَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَرْطَاةَ بْنَ الْمُنْذِرِ يَذْكُرُ ، قَالَ : سَمِعْتُ حَكِيمَ بْنَ عُمَيْرٍ يَذْكُرُ ، عَنِ الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ ، قَالَ : نَزَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْبَرَ ، وَكَانَ صَاحِبُ خَيْبَرَ مَارِدًا مُنْكَرًا ، فَأَقْبَلَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، أَلْكُمْ أَنْ تَذْبَحُوا حُمُرَنَا ، وَتَأْكُلُوا تَمْرَنَا ، وَتَدْخُلُوا بُيُوتَنَا ، وَتَضْرِبُوا نِسَاءَنَا ؟ فَغَضِبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، ارْكَبْ فَرَسَكَ فَنَادِ فِي النَّاسِ : إِنَّ الْجَنَّةَ لا تَحِلُّ إِلا لِمُؤْمِنٍ ، وَأَنِ اجْتَمِعُوا إِلَى الصَّلاةِ " ، فَاجْتَمَعُوا ، فَصَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ لَمْ يَحِلَّ لَكُمْ أَنْ تَدْخُلُوا بُيُوتَ أَهْلِ الْكِتَابِ إِلا بِإِذْنٍ ، وَلا أَكَلَ أَمْوَالِهِمْ ، وَلا ضَرَبَ نِسَائِهِمْ ، إِذَا أَعْطَوْكُمُ الَّذِي عَلَيْهِمْ ، إِلا مَا طَابُوا بِهِ نَفْسًا ، أَيَحْسَبُ امْرُؤٌ قَدْ شَبِعَ حَتَّى بَطِنَ ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ عَلَى أَرِيكَتِهِ ، لا يَظُنُّ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ شَيْئًا إِلا مَا فِي هَذَا الْقُرْآنِ ؟ أَلا وَإِنِّي قَدْ وَاللَّهِ حَرَّمْتُ وَأَمَرْتُ ، وَوَعَظْتُ بِأَشْيَاءَ ، إِنَّهَا لَمِثْلُ الْقُرْآنِ ، أَوْ أَكْثَرُ ، أَلا وَإِنَّهُ لا يَحِلُّ لَكُمْ مِنَ السِّبَاعِ كُلُّ ذِي نَابٍ ، وَلا الْحُمُرُ الأَهْلِيَّةُ " . لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ إِلا أَشْعَثُ بْنُ شُعْبَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعِرْبَاضِ بْنِ سَارِيَةَ

صحابي

حَكِيمَ بْنَ عُمَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَرْطَاةَ بْنَ الْمُنْذِرِ

ثقة ثبت

أَشْعَثُ بْنُ شُعْبَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الْمُسْتَمْلِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ جَابَانَ

مجهول الحال