حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثَنَا مُوسَى بْنُ عَامِرٍ أَبُو عَامِرٍ ، ثَنَا عِرَاكُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " رَحِمَ اللَّهُ مَنْ سَمِعَ مَقَالَتِي هَذِهِ فَحَفِظَها حَتَّى يُبَلِّغَهَا غَيْرَهُ ، ثَلاثٌ لا يُغَلَّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ امْرِئٍ مُسْلِمٍ : إِخْلاصُ الْعَمَلِ لِلَّهِ ، وَالنُّصْحُ لأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَاللُّزُومُ لِجَمَاعَتِهِمْ ، فَإِنَّ دُعَاءَهُمْ يُحِيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ ، إِنَّهُ مَنْ تَكُنِ الدُّنْيَا نِيَّتَهُ يَجْعَلِ اللَّهُ فَقْرَهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ ، ويُشَتِّتِ اللَّهُ عَلَيْهِ ضَيْعَتَهُ ، وَلا يَأْتِيهِ مِنْهَا إِلا مَا كُتِبَ لَهُ ، وَمَنْ تَكُنِ الآخِرَةُ نِيَّتَهُ يَجْعَلِ اللَّهُ غِنَاهُ فِي قَلْبِهِ ، وَيَكْفِيهِ ضَيْعَتَهُ ، وَتَأْتِيهِ الدُّنْيَا وَهِيَ رَاغِمَةٌ " . لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ إِلا عِرَاكُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ | زيد بن ثابت الأنصاري | صحابي |
أَبِيهِ | عجلان مولى فاطمة | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ | محمد بن عجلان القرشي / توفي في :148 | صدوق حسن الحديث |
إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي عَبْلَةَ | إبراهيم بن أبي عبلة العقيلي | ثقة |
عِرَاكُ بْنُ خَالِدِ بْنِ يَزِيدَ | عراك بن خالد المري | صدوق حسن الحديث |
مُوسَى بْنُ عَامِرٍ أَبُو عَامِرٍ | موسى بن أبي الهيذام المري / توفي في :255 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ رَاشِدٍ الأَصْبَهَانِيُّ | محمد بن راشد الأصبهاني | مجهول الحال |