من اسمه محمد


تفسير

رقم الحديث : 7652

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَمَّا هَبَطَ آدَمُ إِلَى الأَرْضِ بَكَى عَلَى الْجَنَّةِ مِائَةَ خَرِيفٍ ، ثُمَّ نَظَرَ إِلَى سَعَةِ الأَرْضِ ، فَقَالَ : أَيْ رَبِّ ، أَمَا لأَرْضِكَ عَامِرٌ يَسْكُنُهَا غَيْرِي ، فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ : أَنْ بَلَى ، إِنَّهَا سَتَرْتَفِعُ بُيُوتٌ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمِي ، وَسَأُبَوِّئُكَ مِنْهَا بَيْتًا أَخْتَصُّهُ بِكَرَامَتِي ، وأُحَلِّلُهُ عَظَمَتِي ، وَأُسَمِّيهِ بَيْتِي ، أُنْطِقُهُ بِعَظَمَتِي ، وَلَسْتُ أَسْكُنُهُ ، وَلَيْسَ يَنْبَغِي لِي أَنْ أَسْكُنَ الْبُيُوتَ وَلا تَسَعُنِي ، وَلَكِنِّي عَلَى عَرْشِي وكُرْسِيِّ عَظَمَتِي ، وَلَيْسَ يَنْبَغِي لِشَيْءٍ مِمَّا خَلَقْتُ أَنْ يَخْرُجَ مِنْ قَبْضَتِي ، وَلا مِنْ قُدْرَتِي ، وتَعْمُرُهُ يَا آدَمُ مَا كُنْتَ حَيًّا ، ثُمَّ تَعْمُرُهُ الْقُرُونُ مِنْ بَعْدِكَ أُمَّةً بَعْدَ أُمَّةٍ ، قَرْنًا بَعْدَ قَرْنٍ ، حَتَّى يَنْتَهِيَ إِلَى وَلَدٍ مِنْ أَوْلادِكَ ، يُقَالُ لَهُ : إِبْرَاهِيمُ أَجْعَلُهُ مِنْ عُمَّارِهِ وسُكَّانِهِ " . لَمْ يُرْوَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَمْرٍو

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ أَبَانَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.