من اسمه محمد


تفسير

رقم الحديث : 7944

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ ، نَا مُوسَى بْنُ سَعِيدٍ الْبَاهِلِيُّ ، نَا أَبِي سَعِيدُ بْنُ سَلْمٍ ، نَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : كَانَ لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ آذِنٌ ، فَكَانَ يَخْرُجُ بَيْنَ يَدَيْهِ إِلَى الصَّلاةِ . قَالَ : " فَخَرَجَ يَوْمًا فَصَلَّى وَالآذِنُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، ثُمَّ جَاءَ فَجَلَسَ الآذِنُ نَاحِيَةً ، وَلَفَّ رِدَاءَهُ فَوَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ ، وَاضْطَجَعَ ، وَوَضَعَ الدِّرَّةَ بَيْنَ يَدَيْهِ ، فَأَقْبَلَ عَلِيٌّ فِي إِزَارٍ وَرِدَاءٍ وَبِيَدِهِ عَصًا ، فَلَمَّا رَآهُ الآذِنُ مِنْ بَعِيدٍ ، قَالَ : هَذَا عَلِيٌّ قَدْ أَقْبَلَ ، فَجَلَسَ عُثْمَانُ ، فَأَخَذَ عَلَيْهِ رِدَاءَهُ ، فَجَاءَ حَتَّى قَامَ عَلَى رَأْسِهِ ، وَقَالَ : اشْتَرَيْتَ ضَيْعَةَ آلِ فُلانٍ ولِوَقْفِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي مَائِهَا حَقٌّ ، أَمَا إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهُ لا يَشْتَرِيهَا غَيْرُكَ ، فَقَامَ عُثْمَانُ ، وَجَرَى بَيْنَهُمَا كَلامٌ لا أَرُدُّهُ حَتَّى أَلْقَى اللَّهَ ، وَجَاءَ الْعَبَّاسُ فَدَخَلَ بَيْنَهُمَا ، وَرَفَعَ عُثْمَانُ عَلَى عَلِيٍّ الدِّرَّةَ ، وَرَفَعَ عَلِيٌّ عَلَى عُثْمَانَ الْعَصَا ، فَجَعَلَ الْعَبَّاسُ يُسَكِّنُهَمَا ، وَيَقُولُ لِعَلِيٍّ : أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ، وَيَقُولُ لِعُثْمَانَ : ابْنُ عَمِّكَ ، فَلَمْ يَزَلْ حَتَّى سَكَنَا ، فَلَمَّا أَنْ كَانَ بِالْعَشِيِّ مِنَ الْغَدِ ، رَأَيْتُهُمَا وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا آخُذٌ بِيَدِ صَاحِبِهِ ، وَهُمَا يَتَحَدَّثَانِ " . لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنِ ابْنِ عَوْنٍ إِلا سَعِيدُ بْنُ سَلْمٍ ، وَلا عَنْ سَعِيدٍ إِلا ابْنُهُ ، تَفَرَّدَ بِهِ : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

ابْنُ عَوْنٍ

ثقة ثبت فاضل

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.