من اسمه موسى


تفسير

رقم الحديث : 8501

حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا ، نا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الشَّاذَكُونِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ ، نا هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ ، عَنْ أَبِي قَبِيلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : كَتَبَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ إِلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ " سَلامٌ عَلَيْكَ ، أَمَّا بَعْدُ ، فَقَدْ جَاءَنِي كِتَابُكَ تَذْكُرُ مَا جَمَعَتِ الرُّومُ مِنَ الْجُمُوعِ ، وَإِنَّ اللَّهَ لَمْ يَنْصُرْنَا مَعَ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِكَثْرَةِ عَدَدٍ ، وَلا بِكَثْرَةِ جُنُودٍ ، فَقَدْ كُنَّا نَغْزُو مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا مَعَنَا ، إلا فُرَيْسَاتٌ ، وَإِنْ نَحْنُ إلا نَتَعَاقَبُ الإِبِلَ ، وَكُنَّا يَوْمَ أُحُدٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَا مَعَنَا ، إلا فَرَسٌ وَاحِدٌ ، وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْكَبُهُ ، وَلَقَدْ كَانَ يُظْهِرُنَا ، وَيُعِينُنَا عَلَى مَنْ خَالَفَنَا ، وَاعْلَمْ يَا عَمْرُو أَنَّ أَطْوَعَ النَّاسِ لِلَّهِ أَشَدُّهُمْ بُغْضًا لِلْمَعَاصِي ، فَأَطِعِ اللَّهَ ، وَمُرْ أَصْحَابَكَ بِطَاعَتِهِ " ، لَمْ يُرْوَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ مُتَّصِلا ، إلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، تَفَرَّدَ بِهِ : الْوَاقِدِيُّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي قَبِيلٍ

صدوق يهم

سَعِيدِ بْنِ أَبِي هِلالٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ سَعْدٍ

صدوق له أوهام

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الْوَاقِدِيُّ

ضعيف الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الشَّاذَكُونِيُّ

مقبول

مُوسَى بْنُ زَكَرِيَّا

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.