من اسمه معاذ


تفسير

رقم الحديث : 8700

حَدَّثَنَا مُعَاذٌ ، قَالَ : نا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، قَالَ : نا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ شَقِيقٍ ، عَنْ عَزْرَةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ ، قَالَ : كَتَبَ إِلَيَّ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ عُمَرُ حِينَ أَلْقَى الشَّامُ بَوَانِيَهُ بَثَيْنَةَ وَعَسَلا ، أن أَسِيرَ إِلَى الْهِنْدِ ، وَأَنَا لِذَلِكَ كَارِهٌ ، قَالَ : وَالْهِنْدُ فِي أَنْفُسِنَا يَوْمَئِذٍ الْبَصْرَةُ ، فَقَالَ رَجُلٌ : اتَّقِ اللَّهَ يَا أَبَا سُلَيْمَانَ ، فَإِنَّ الْفِتَنَ قَدْ ظَهَرَتْ ، قَالَ : وَابْنُ الْخَطَّابِ حَيٌّ ؟ إِنَّهَا إِنَّمَا تَكُونُ بَعْدَهُ وَالنَّاسُ بِذِي بَلْيَانَ , مَكَانَ كَذَا وَمَكَانَ كَذَا ، فَيَنْظُرُ الرَّجُلُ فَيَتَفَكَّرُ هَلْ يَجِدُ مَكَانًا لَمْ يَنْزِلْ بِهِ مِثْلَ مَا نَزَلَ بِمَكَانِهِ الَّذِي هُوَ فِيهِ مِنَ الْفِتْنَةِ وَالشَّرِّ ، فَلا نَجِدُهُ ، فَأُولَئِكَ الأَيَّامُ الَّذِي " ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ أَيَّامَ الْهَرْجِ ، فَتَعَوَّذُوا بِاللَّهِ أَنْ يُدْرِكَنِي وَإِيَّاكُمْ أُولَئِكَ الأَيَّامُ " , لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَاصِمِ ، إلا أَبُو عَوَانَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ

صحابي

عَزْرَةَ بْنِ قَيْسٍ

مجهول

شَقِيقٍ

مخضرم

عَاصِمِ بْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

مُعَاذٌ

ثقة