من اسمه زكريا


تفسير

رقم الحديث : 443

حَدَّثَنَا خَلِيفَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ أَبُو حُذَيْفَةَ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ الْجَهْمِ الْمُؤَذِّنُ ، عَنْ عَاصِمِ ابْنِ بَهْدَلَةَ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ النُّطْفَةَ إِذَا اسْتَقَرَّتْ فِي الرَّحِمِ تَكُونُ نُطْفَةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ تَكُونُ عَلَقَةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ تَكُونُ مُضْغَةً أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ تَكُونُ عِظَامًا أَرْبَعِينَ لَيْلَةً ، ثُمَّ يَكْسُو اللَّهُ الْعِظَامَ لَحْمًا ، فَيَقُولُ الْمَلَكُ : أَيْ رَبِّ ، ذَكَرًا أَوْ أُنْثَى ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَيَكْتِبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، شَقِيُّ أَوْ سَعِيدٌ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ، وَيَكْتِبُ الْمَلَكُ ، ثُمَّ يَقُولُ : أَيْ رَبِّ ، أَجَلُهُ وَرِزْقُهُ وَأَثَرُهُ ؟ فَيَقْضِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ وَيَكْتِبُ الْمَلَكُ " ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عَاصِمٍ ، إِلا الْهَيْثَمُ بْنُ الْجَهْمِ أَبُو عُثْمَانَ بْنُ الْهَيْثَمِ ، وَلا عَنْهُ إِلا أَبُو حُذَيْفَةَ . تَفَرَّدَ بِهِ الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

عَاصِمِ ابْنِ بَهْدَلَةَ

صدوق حسن الحديث

الْهَيْثَمُ بْنُ الْجَهْمِ الْمُؤَذِّنُ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ مَسْعُودٍ أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

خَلِيفَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَوْصِلِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.