من اسمه زكريا


تفسير

رقم الحديث : 454

حَدَّثَنَا دُلَيْلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دُلَيْلٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ ، حَدَّثَنَا ثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدِ الزَّاهِدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ حَرْبِ بْنِ سُرَيْجٍ الْمِنْقَرِيِّ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، عَنْ مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ ، عَنْ عَلِيٍّ كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ فِي الآخِرَةِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ فَرَضَ عَلَى أَغْنِيَاءِ الْمُسْلِمِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ بِقَدْرِ الَّذِي يَسَعُ فُقَرَاءَهُمْ ، وَلَنْ تُجْهَدَ الْفُقَرَاءُ إِذَا جَاعُوا وَعَرُوا إِلا بِمَا يُضَيِّعُ ، يَصْنَعُ ، أَغْنِيَاؤُهُمْ ، أَلا وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُحَاسِبُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِسَابًا شَدِيدًا ، ثُمَّ يُعَذِّبَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا " ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، إِلا حَرْبُ بْنُ سُرَيْجٍ ، وَلا عَنْهُ إِلا الْمُحَارِبِيُّ . تَفَرَّدَ بِهِ ثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَقَدْ رُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ عَلَيْهِ السَّلامُ ، مِنْ وُجُوهٍ غَيْرِ مُسْنَدَةٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

مُحَمَّدِ ابْنِ الْحَنَفِيَّةِ

ثقة

أَبِي جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

ثقة

حَرْبِ بْنِ سُرَيْجٍ الْمِنْقَرِيِّ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

ثَابِتُ بْنُ مُحَمَّدِ الزَّاهِدِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

دُلَيْلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دُلَيْلٍ الأَصْبَهَانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.