من اسمه لؤلؤ


تفسير

رقم الحديث : 770

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ ، حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ الْجَوْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ عَمَّارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : " بَيْنَمَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِي بَعْضِ أَسْفَارِهِ إِذْ سَمِعَ مُنَادِيًا يَقُولُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، اللَّهُ أَكْبَرُ ، فَقَالَ : عَلَى الْفِطْرَةِ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، فَقَالَ : شَهِدْتَ بِشَهَادَةِ الْحَقِّ ، فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَقَالَ : خَرَجَ مِنَ النَّارِ ، ثُمَّ قَالَ : انْظُرُوا فَسَتَجِدُونَهُ رَاعِيًا مَعْزِيًّا ، وَإِمَّا مُكَلِّبًا حَضَرَتِ الصَّلاةُ ، فَنَادَى بِهَا " ، فَنَظَرُوا ، فَوَجَدُوهُ رَاعِيًا عَمَّارٌ الَّذِي رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ هُوَ الْعَبْسِيُّ كُوفِيُّ ثِقَةٌ ، رَوَاهُ عَنْهُ الثَّوْرِيُّ ، وَشُعْبَةُ . وَلَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ عَمَّارٍ ، إِلا الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، تَفَرَّدَ بِهِ شُرَيْحُ بْنُ النُّعْمَانِ ، وَلا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ مُعَاذٍ ، إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ضعيف الحديث

عَمَّارٍ

ثقة

الْحَكَمُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ضعيف الحديث

سُرَيْجُ بْنُ النُّعْمَانِ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.