من اسمه محمد


تفسير

رقم الحديث : 1056

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَعْلَبَكِّيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنُ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ سَابُورَ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ الْبَصْرِيِّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْمُهَاجِرِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " مَا هَلَكَتْ أُمَّةٌ قَطُّ حَتَّى تُشْرِكَ بِاللَّهِ ، وَمَا أَشْرَكَتْ أُمَّةٌ بِاللَّهِ حَتَّى يَكُونَ أَوَّلُ شِرْكِهَا التَّكْذِيبَ بِالْقَدَرِ " ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، إِلا عَمْرُو بْنُ الْمُهَاجِرِ ، وَلا عَنْ عَمْرٍو ، إِلا عُمَرُ بْنُ يَزِيدَ ، تَفَرَّدَ بِهِ مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

يَحْيَى بْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

مقبول

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

عَمْرِو بْنِ الْمُهَاجِرِ

ثقة

عُمَرَ بْنِ يَزِيدَ الْبَصْرِيِّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ سَابُورَ

ثقة

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنُ مَزْيَدٍ الْبَيْرُوتِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْبَعْلَبَكِّيُّ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ

مجهول الحال