من اسمه يحيى


تفسير

رقم الحديث : 1158

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ نَافِعٍ أَبُو حَبِيبٍ الْمِصْرِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ يَعْنِي الْقُبِّيَّ ، عَنْ قَتَادَةَ الأَعْمَى ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، عَنْ سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَائِشَةَ " عَنْ قِيَامِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ ، فَقَالَتْ : كَانَ قِيَامُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَرِيضَةً حِينَ أنزل اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَأَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ { 1 } قُمِ اللَّيْلَ إِلا قَلِيلا { 2 } سورة المزمل آية 1-2 ، فَكَانَ أَوَّلَ فَرِيضَةٍ ، فَكَانُوا يَقُومُونَ حَتَّى تَتَفَطَّرَ أَقْدَامُهُمْ ، وَحَبَسَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ آخِرَ السُّورَةِ عَنْهُمْ حَوْلا ، ثُمَّ أنزل عَلِمَ أَنْ لَنْ تُحْصُوهُ فَتَابَ عَلَيْكُمْ فَاقْرَءُوا مَا تَيَسَّرَ مِنَ الْقُرْءَانِ سورة المزمل آية 20 ، فَصَارَ قِيَامُ اللَّيْلِ تَطَوُّعًا " ، لَمْ يَرْوِهِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْكُوفِيِّ ، إِلا يَزِيدُ ، وَلا عَنْهُ إِلا ابْنُ لَهِيعَةَ ، تَفَرَّدَ بِهِ ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

سَعْدِ بْنِ هِشَامٍ

ثقة

زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى

ثقة

قَتَادَةَ الأَعْمَى

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

عِمْرَانَ بْنِ سُلَيْمَانَ يَعْنِي الْقُبِّيَّ

مقبول

يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ

ثقة فقيه وكان يرسل

عَبْدُ اللَّهِ ابْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

سَعِيدُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ نَافِعٍ أَبُو حَبِيبٍ الْمِصْرِيُّ

مجهول الحال