تفسير

رقم الحديث : 10113

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الأَزْدِيُّ ، ثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو ، ثنا زَائِدَةُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ أَخَذَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الأُسَارَى ، فَقَالَ : " مَا تَرَوْنَ ؟ " فَقَالَ عُمَرُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَذَّبُوكَ وَأَخْرَجُوكَ ، اضْرِبْ أَعْنَاقَهُمْ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَنْتَ بِوَادٍ كَثِيرِ الْحَطَبِ فَأَضْرِمْهُ نَارًا ، ثُمَّ أَلْقِهِمْ فِيهِ ، فَقَالَ الْعَبَّاسُ : قَطَعَ اللَّهُ رَحِمَكَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، عِتْرَتُكَ وَأَصْلُكَ وَقَوْمُكَ ، تَجَاوَزْ عَنْهُمْ فَسَيُنْقِذُهُمُ اللَّهُ بِكَ مِنَ النَّارِ ، قَالَ : ثُمَّ دَخَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَمِنْ قَائِلٍ يَقُولُ : الْقَوْلُ مَا قَالَ أَبُو بَكْرٍ ، وَمِنْ قَائِلٍ يَقُولُ : الْقَوْلُ مَا قَالَ عُمَرُ ، فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَا قَوْلُكُمْ فِي هَذَيْنِ الرَّجُلَيْنِ ؟ إِنَّ مَثَلَهُمْ كَمَثَلِ إِخْوَةٍ لَهُمْ كَانُوا مِنْ قَبْلِهِمْ ، قَالَ نُوحٌ : رَبِّ لا تَذَرْ عَلَى الأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا سورة نوح آية 26 ، وَقَالَ مُوسَى : رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ سورة يونس آية 88 ، وَقَالَ عِيسَى : إِنْ تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ وَإِنْ تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ سورة المائدة آية 118 ، وَقَالَ إِبْرَاهِيمُ : فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ سورة إبراهيم آية 36 ، وَإِنَّ اللَّهَ لَيُشَدِّدُ قُلُوبُ رِجَالٍ فِيهِ حَتَّى يَكُونَ أَشَدَّ مِنَ الْحِجَارَةِ ، وَيُلِينُ قُلُوبَ رِجَالٍ فِيهِ حَتَّى يَكُونَ أَلْيَنَ مِنَ اللِّينِ ، وَإِنَّ بِكُمْ عَيْلَةً ، وَلا يَنْقَلِبُ أَحَدٌ مِنْهُمْ إِلا بِفِدَاءٍ أَوْ ضَرْبَةِ عُنُقٍ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : فَقُلْتُ : إِلا سُهَيْلَ بْنَ بَيْضَاءَ ، قَالَ عَبْدُ اللَّهِ : وَقَدْ كُنْتُ سَمِعْتُهُ يَذْكُرُ الإِسْلامَ ، فَسَكَتَ ، فَجَعَلْتُ أَنْظُرُ إِلَى السَّمَاءِ مَتَى تَقَعُ عَلَيَّ الْحِجَارَةُ ، قُلْتُ : أُقَدِّمُ الْقَوْلَ بَيْنَ يَدَيْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، حَتَّى قَالَ : " إِلا سُهَيْلَ بْنَ بَيْضَاءَ " . حَدَّثَنَا أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ ، ثنا أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ ، ثنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : لَمَّا قَدِمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالأُسَارَى اسْتَشَارَ فِيهِمُ النَّاسَ ، فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبَشٍ : أَعْدَاءُ اللَّهِ كَذَّبُوكَ وَآذَوْكَ وَأَخْرَجُوكَ وَقَاتَلُوكَ ، وَأَنْتَ بِوَادٍ كَثِيرِ الْحَطَبِ فَاجْمَعْ لَهُمْ حَطَبًا كَثِيرًا ، فَأَضْرِمْهُ عَلَيْهِمْ نَارًا ، فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ زَائِدَةَ ، إِلا أَنَّهُ جَعَلَ مَوْضِعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَوَاحَةَ ، عَبْدَ اللَّهِ بْنَ حَبَشٍ ، وَالصَّوَابُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبَشٍ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطِرَانِيُّ ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، ثنا حَفْصُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الأَسَدِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : لَمَّا كَانَ يَوْمُ بَدْرٍ سَبَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَبْعِينَ رَجُلا ، فَجَمَعَ أَصْحَابَهُ ، فَقَالَ لَهُمْ : " أَشِيرُوا عَلَيَّ فِيهِمْ " ، فَتَكَلَّمَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَبَشٍ ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

حَفْصُ بْنُ أَبِي دَاوُدَ الأَسَدِيُّ

متهم بالوضع

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطِرَانِيُّ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

أَبِي عُبَيْدَةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

زَائِدَةُ

ثقة ثبت

مُعَاوِيَةُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبُو الْوَلِيدِ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة ثبت

أَبُو خَلِيفَةَ الْفَضْلُ بْنُ الْحُبَابِ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ النَّضْرِ الأَزْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.