تفسير

رقم الحديث : 12917

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , حَدَّثَنِي أَبِي . ح وَحَدَّثَنَا مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى , ثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ , قَالا : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ , ثنا شُعْبَةُ , عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , قَالَ : سَمِعْتُ سَالِمَ بْنَ رَزِينٍ يُحَدِّثُ , عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , فِي الرَّجُلِ تَكُونُ لَهُ الْمَرْأَةُ , ثُمَّ يُطَلِّقُهَا , ثُمَّ يَتَزَوَّجُهَا رَجُلٌ , فَيُطَلِّقُهَا قَبْلَ أَنْ يَدْخُلَ بِهَا تَحِلُّ لِلأَوَّلِ ؟ قَالَ : " لا , حَتَّى تَذُوقَ الْعُسَيْلَةَ " , قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ : وَهِمَ شُعْبَةُ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فِي مَوْضِعَيْنِ , قَوْلِهِ : عَنْ سَالِمِ بْنِ رَزِينٍ , وَإِنَّمَا هُوَ سُلَيْمَانُ بْنُ رَزِينٍ , وَزَادَ فِي الإِسْنَادِ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ , رَوَاهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ , وَقَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ , عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ رَزِينٍ الأَحْمَرِ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , وَهُوَ الصَّوَابُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

سَالِمَ بْنَ رَزِينٍ

مجهول الحال

عَلْقَمَةَ بْنِ مَرْثَدٍ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

مُعَاذُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.