ذكر مولده وصفته وهياته رضي الله عنه وكرم الله وجهه وعن ابيه وامه


تفسير

رقم الحديث : 2736

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ ، ثنا الْمُسَيِّبُ بْنُ نَجَبَةَ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ : " أَلا أُحَدِّثُكُمْ عَنْ خَاصَّةِ نَفْسِي وَأَهْلِ بَيْتِي ؟ " قُلْنَا : بَلَى ، قَالَ : " أَمَّا حَسَنٌ فَصَاحِبُ جَفْنَةٍ وَخُوَانٍ ، وَفَتًى مِنَ الْفِتْيَانِ ، وَلَوْ قَدِ الْتَقَتْ حَلْقَتَا الْبِطَانِ لَمْ يُغْنِ عَنكُمْ فِي الْحَرْبِ حِبَالَةَ عُصْفُورٍ ، وَأَمَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ فَصَاحِبُ لَهْوٍ وَظِلٍّ وَبَاطِلٍ ، وَلا يَغُرَّنَّكُمُ ابْنَا عَبَّاسٍ ، وَأَمَّا أَنَا وَحُسَيْنٌ فَأَنَا وَحُسَيْنٌ ، فَإِنَّا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مِنَّا ، وَاللَّهِ لَقَدْ خَشِيتُ أَنْ يُدَالَّ هَؤُلاءِ الْقَوْمُ عَلَيْكُمْ بِصَلاحِهِمْ فِي أَرْضِهِمْ ، وَفَسادِكِمْ فِي أَرْضِكُمْ ، وَبِأَدَائِهِمُ الأَمَانَةَ وخِيانِتِكُمْ ، وبِطَوَاعِيَتِهِمْ إِمَامَهُمْ ومَعْصِيَتِكُمْ لَهُ ، وَاجْتِمَاعِهِمْ عَلَى بَاطِلِهِمْ ، وتَفَرُّقِكُمْ عَلَى حَقِّكُمْ ، حَتَّى تَطُولَ دَوْلَتُهُمْ ، حَتَّى لا يَدَعُوا لِلَّهِ مُحَرَّمًا إِلا اسْتَحَلُّوهُ ، وَلا يَبْقَى مَدَرٌ وَلا وَبَرٌ إِلا دَخَلَهُ ظُلْمُهُمْ ، وَحَتَّى يَكُونَ أَحَدُكُمْ تَابِعًا لَهُمْ ، وَحَتَّى يَكُونَ نُصْرَةُ أَحَدِكُمْ مِنْهُمْ كَنُصْرَةِ الْعَبْدِ مِنْ سَيِّدِهِ ، إِذَا شَهِدَ أَطَاعَهُ ، وَإِذَا غَابَ عَنْهُ سَبَّهُ ، وَحَتَّى يَكُونَ أَعْظَمُكُمْ فِيهَا غِنًى أَحْسَنَكُمْ بِاللَّهِ ظَنًّا ، فَإِنْ أَتَاكُمُ اللَّهُ بِعافِيَةٍ فَاقْبَلُوا ، فَإِنِ ابْتُلِيتُمْ فَاصْبِرُوا ، فَإِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٌّ

صحابي

الْمُسَيِّبُ بْنُ نَجَبَةَ

مقبول

أَبِي إِدْرِيسَ

صدوق حسن الحديث

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

يَحْيَى بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى السَّاجِيُّ

ثقة ثبت إمام

Whoops, looks like something went wrong.