حكيم بن حزام بن خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب يكنى ابا خالد


تفسير

رقم الحديث : 3014

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ثنا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ ، ثنا سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالا : ثنا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَعُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ عَنْ حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنَ الْمَالِ فَأَلْحَحْتُ فَأَعْطَانِي ، ثُمَّ سَأَلْتُهُ فَأَعْطَانِي ، فَقَالَ : مَا أَنْكَرَ مَسْأَلَتَكَ يَا حَكِيمُ ! " إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ ، وَإِنَّهَا أَوْسَاخُ أَيْدِي النَّاسِ ، فَمَنْ أَخَذَهَا بِسَخَاوَةٍ بُورِكَ لَهُ فِيهَا ، وَمَنْ أَخَذَهَا بِإِشْرَافِ نَفْسٍ لَمْ يُبَارَكْ لَهُ فِيهِ ، وَكَانَ كَالآكِلِ وَلا يَشْبَعُ ، يَدُ اللَّهِ فَوْقَ يَدِ الْمُعْطِي ، وَيَدُ الْمُعْطِي فَوْقَ يَدِ الْمُعْطَى ، وَيَدُ الْمُعْطَى أَسْفَلُ الأَيْدِي " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَكِيمِ بْنِ حِزَامٍ

صحابي

وَعُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ

صدوق كثير الخطأ

سَعْدُ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.