مالك وعبيد وقيس بنو الخشخاش العنبري


تفسير

رقم الحديث : 16026

حَدَّثَنَا عُبَيْدٌ الْعِجْلُ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، ثنا عِمْرَانُ بْنُ أَبَانَ ، ثنا مَالِكُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رَقَى عَتَبَةَ الْمِنْبَرِ ، فَقَالَ : " آمِينَ " ، ثُمَّ رَقَى عَتَبَةً أُخْرَى ، فَقَالَ : " آمِينَ " ، ثُمَّ رَقَى عَتَبَةً أُخْرَى ، فَقَالَ : " آمِينَ " ، فَقَالَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، مَنْ أَدْرَكَ وَالِدَيْهِ أَوْ أَحَدَهُمَا ثُمَّ دَخَلَ النَّارَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ ، قُلْ : آمِينَ ، فَقُلْتُ : آمِينَ ، وَمَنْ أَدْرَكَ رَمَضَانَ فَلَمْ يُغْفَرْ لَهُ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ ، قُلْ : آمِينَ ، فَقُلْتُ : آمِينَ ، وَمَنْ ذُكِرْتَ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْكَ فَأَبْعَدَهُ اللَّهُ ، قُلْ : آمِينَ ، فَقُلْتُ : آمِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مَالِكُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ

منكر الحديث

عِمْرَانُ بْنُ أَبَانَ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ

ثقة حافظ له تصانيف

عُبَيْدٌ الْعِجْلُ

ثقة متقن حافظ

Whoops, looks like something went wrong.