عبد الرحمن بن غنم الاشعري عن معاذ شهر بن حوشب عن عبد الرحمن بن غنم عن معاذ


تفسير

رقم الحديث : 16597

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَارُونَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الرَّازِيُّ ، ثنا أَبِي ، ثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، قَالَ : اسْتَعْمَلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَلَى الشَّامِ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ ، فَكَتَبَ إِلَيْهِ أن أَعْطِ النَّاسَ أُعْطِيَاتِهِمْ ، واغْزُ بِهِمْ ، فَبَيْنَا هُوَ يُعْطِي النَّاسَ وَذَلِكَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ ، جَاءَ رَجُلٌ مَنْ أَهْلِ الرُّسْتَاقِ ، فَقَالَ : يَا مُعَاذُ مُرْ لِي بِعَطُائِي ، فَإِنِّي رَجُلٌ مَنْ أَهْلِ الرُّسْتَاقِ مِنْ مَكَانِ كَذَا وَكَذَا ، فَلَعَلِّي آوِي إِلَى أَهْلِي قَبْلَ اللَّيْلِ ، قَالَ : لا وَاللَّهِ ، لا أُعْطِيكَ حَتَّى أُعْطِي هَؤُلاءِ يَعْنِي أَهْلَ الْمَدِينَةِ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " الأَنْبِيَاءُ كُلُّهُمْ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ بِأَرْبَعِينَ عَامًا ، وَإِنَّ فُقَرَاءَ الْمُسْلِمِينَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَغْنِيَائِهِمْ بِأَرْبَعِينَ عَامًا ، وَإِنَّ صَالِحَ الْعَبِيدِ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ الآخَرِينَ بِأَرْبَعِينَ عَامًا ، وَإِنَّ أَهْلَ الْمُدُنِ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ قَبْلَ أَهْلِ الرُّسْتَاقِ بِأَرْبَعِينَ عَامًا بِفَضْلِ الْمَدَائِنِ وَالْجَمَاعَاتِ ، وَالْجُمُعَاتِ وَحِلَقِ الذِّكْرِ ، وَإِذَا كَانَ بَلاءٌ خُصُّوا بِهِ دُونَهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

سَعْدِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

عَمْرُو بْنُ أَبِي قَيْسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَارُونَ بْنِ الْمُغِيرَةِ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.