عبد الملك بن عمير عن عبد الرحمن بن ابي ليلى عن معاذ


تفسير

رقم الحديث : 16745

قَالَ : " وَإِنْ شِئْتَ أَنْبَأْتُكَ بِرَأْسِ هَذَا الأَمْرِ ، وَعَمُودِهِ ، وَذُرْوَةِ سَنَامِهِ " ، قُلْتُ : أَجَلْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَمَّا رَأْسُ الأَمْرِ : فَالإِسْلامُ ، وَأَمَّا عَمُودُهُ : فَالصَّلاةُ ، وَأَمَّا ذِرْوَةُ سَنَامِهِ : فَالْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، وَإِنْ شِئْتَ أَنْبَأْتُكَ بِأَمْلَكِ لِلنَّاسِ مِنْ ذَلِكَ " ، قُلْتُ : وَمَا هُوَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَأَهْوَى بِأُصْبُعِهِ إِلَى فِيهِ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَإِنَّا لَنُؤَاخَذُ بِمَا نَقُولُ بِأَلْسِنَتِنَا ؟ ، قَالَ : " ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ ابْنَ جَبَلٍ ، هَلْ يَكُبُّ النَّاسَ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ فِي نَارِ جَهَنَّمَ إِلا حَصَائِدُ أَلْسِنَتُهُمْ ؟ " . حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ الْجَوْهَرِيُّ ، ثنا أَبُو الْجَوَّابِ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ زُرَيْقٍ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ نَحْوَهُ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ الْمِصْرِيُّ ، ثنا يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا أَبُو الأَحْوَصِ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَذَكَرَ نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ

صدوق كثير الإرسال

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

مَنْصُورٍ

ثقة ثبت

أَبُو الأَحْوَصِ

ثقة

يُوسُفُ بْنُ عَدِيٍّ

ثقة

عَمْرُو بْنُ أَبِي الطَّاهِرِ بْنِ السَّرْحِ الْمِصْرِيُّ

ثقة

مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ

صحابي

مَيْمُونِ بْنِ أَبِي شَبِيبٍ

صدوق كثير الإرسال

حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ

ثقة فقيه جليل

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَمَّارِ بْنِ زُرَيْقٍ

ثقة

أَبُو الْجَوَّابِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ قُدَامَةَ الْجَوْهَرِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرِ بْنِ حُمَيْدٍ الرَّازِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.