محرش الكعبي


تفسير

رقم الحديث : 17213

حَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ الْحَذَّاءُ ، ثنا بَقِيَّةُ ابْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي عُتْبَةَ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عُمَرَ ، عَنِ الضَّحَّاكِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ ، أن مَسْرُوقَ بْنَ وَائِلٍ ، قَدِمَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَدِينَةِ بِالْعَقِيقِ فَأَسْلَمَ وَحَسُنَ إِسْلامُهُ ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أُحِبُّ أَنْ تَبْعَثَ إِلَى قَوْمِي رَجُلا يَدْعُوهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، وَأَنْ تَكْتُبَ لَنَا كِتَابًا إِلَى قَوْمِي عَسَى اللَّهُ أَنْ يَهْدِيَهُمْ بِهَا ، فَقَالَ لِمُعَاوِيَةَ : " اكْتُبْ لَهُ : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ، إِلَى الأَفْنَادِ مِنْ حَضْرَمَوْتَ بِإِقَامِ الصَّلاةِ ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ ، وَالصَّدَقَةِ عَلَى السَّعَةِ ، وَالتِّيمَةِ فِي السُّيُوبِ الْخُمُسُ ، وَفِي الْبَعْلِ الْعُشْرُ ، لا خِلاطَ وَلا وِرَاطَ ، وَلا شِفارَ وَلا شِنَاقَ ، وَلا جَنَبَ وَلا جَلَبَ ، وَلا يُجْمَعُ بَيْنَ بَعِيرَيْنِ فِي عِقَالِ ، مَنْ أَحْبى فَقَدْ أَرْبَى ، وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ " وَبَعَثَ إِلَيْهِمْ زِيَادَ بْنَ لَبِيدٍ الأَنْصَارِيَّ " أَمَّا الْخِلاطُ : فَلا تُجْمَعُ الْمَاشِيَةُ ، وَأَمَّا الْوِرَاطُ : فَلا يُقَوِّمُهَا بِالْقِيمَةِ ، وَأَمَّا الشِّفارُ : فَيُزَوِّجُ الرَّجُلُ ابْنَتَهُ وَيُنْكِحُهُ الآخَرُ ابْنَتَهُ بِلا مَهْرٍ ، وَالشِّنَاقُ : أَنْ يَعْقِلَهَا فِي مَبَارِكِهَا ، وَالإِجْبَاءُ : أَنْ تُبَاعَ الثَّمَرَةُ قَبْلَ أَنْ تُؤْمَنَ عَلَيْهَا الْعَاهَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الضَّحَّاكِ بْنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ

مجهول الحال

سُلَيْمَانَ بْنِ عُمَرَ

مجهول الحال

عُتْبَةَ بْنِ أَبِي عُتْبَةَ

صدوق يخطئ كثيرا

بَقِيَّةُ ابْنُ الْوَلِيدِ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

كَثِيرُ بْنُ عُبَيْدٍ الْحَذَّاءُ

ثقة

عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ

الحافظ الثقة

Whoops, looks like something went wrong.