حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، قَالَ : سَأَلَ شَابٌّ ابْنَ عَبَّاسٍ : أَيُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ ؟ قَالَ : " لا " ، ثُمَّ جَاءَ شَيْخٌ ، فَقَالَ : أَيُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ ؟ قَالَ : " نَعَمْ " ، قَالَ الشَّابُّ : سَأَلْتُكَ أُقَبِّلُ وَأَنَا صَائِمٌ ، فَقُلْتَ : لا ، وَسَأَلَكَ هَذَا أَيُقَبِّلُ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَقُلْتَ : نَعَمْ ، فَكَيْفَ يَحِلُّ لِهَذَا مَا يَحْرُمُ عَلَيَّ وَنَحْنُ عَلَى دِينٍ وَاحِدٍ ؟ فَقَالَ لَهُ ابْنُ عَبَّاسٍ : " إِنَّ عُرُوقَ الْخُصْيِتَيْنِ مُعَلَّقَةٌ بِالأَنْفِ ، فَإِذَا شَمَّ الأَنْفُ يَتَحَرَّكُ الذَّكَرُ ، وَإِذَا تَحَرَّكَ الذَّكَرُ دَعَا إِلَى مَا هُوَ أَكْبَرُ مِنْ ذَاكَ ، وَالشَّيْخُ أَمْلَكُ لإِرَبِهِ ، وَذَاكَ بَعْدَمَا ذَهَبَ بَصَرُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَخَلْفَهُ امْرَأَةٌ " ، فَقِيلَ : يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، إِنَّ خَلْفَكَ امْرَأَةٌ ، قَالَ : " أُفٍّ لَكَ مِنْ جَلِيسِ قَوْمٍ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنَ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عَطِيَّةَ | عطية بن سعد العوفي / توفي في :111 | ضعيف الحديث |
فُضَيْلُ بْنُ مَرْزُوقٍ | الفضيل بن مرزوق الأغر / توفي في :160 | صدوق حسن الحديث |
أَبُو نُعَيْمٍ | الفضل بن دكين الملائي / توفي في :218 | ثقة ثبت |