تفسير

رقم الحديث : 12573

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ السُّكَّرِيُّ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيُّ , ثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو , عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : شَكَى نَبِيٌّ مِنَ الأَنْبِيَاءِ إِلَى رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ , فَقَالَ : يَا رَبِّ , يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ عَبِيدِكَ يُؤْمِنُ بِكَ , وَيَعْمَلُ بِطَاعَتِكَ فَتُزْوِي عَنْهُ الدُّنْيَا , وَتَعْرِضُ لَهُ الْبَلاءَ , وَيَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ عَبِيدِكَ يَكْفُرُ بِكَ , وَيَعْمَلُ بِمَعَاصِيكَ فَتُزْوِي عَنْهُ الْبَلاءَ , وَتَعْرِضُ لَهُ الدُّنْيَا , فَأَوْحَى اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ إِلَيْهِ : " أَنَّ الْبَلاءَ وَالْعِبَادَ لِي , وَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ شَيْءٍ إِلا يُسَبِّحُنِي , وَيُهَلِّلُنِي , وَيُكَبِّرُنِي , وَأَمَّا عَبْدِي الْمُؤْمِنُ فَلَهُ سَيِّئَاتٌ فَأَزْوِي عَنْهُ الدُّنْيَا , وَأَعْرِضُ لَهُ الْبَلاءَ حَتَّى يَأْتِيَنِي , فَأَجْزِيهِ بِحَسَنَاتٍ , وَأَمَّا عَبْدِيَ الْكَافِرُ فَلَهُ حَسَنَاتٌ فَأَزْوِي عَنْهُ الْبَلاءَ , وَأَعْرِضُ لَهُ الدُّنْيَا حَتَّى يَأْتِيَنِي , فَأَجْزِيهِ بِسَيِّئَاتِهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ

ثقة إمام ثبت مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ خُلَيْدٍ الْحَنَفِيُّ

منكر الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ دَاوُدَ السُّكَّرِيُّ الْجُنْدِيسَابُورِيُّ

مجهول الحال