تفسير

رقم الحديث : 3547

حَدَّثَنَا أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي مَسْلَمَةُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ الْخَوَارِجِ فَأَتَيْنَا عَلَى رَجُلٍ ، فَقَالُوا : أَنْتَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالُوا : فَهَلْ أَنْتَ مُحَدِّثُنا ، عَنْ أَبِيكَ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، سَمِعْتُ أَبِي يُحَدِّثُ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تَكُونُ فِتْنَةٌ ، الْقَاعِدُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنَ الْقَائِمِ ، وَالْقَائِمُ فِيهَا أَفْضَلُ مِنَ الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي فِيهَا أَفْضَلُ مِنَ السَّاعِي ، فَإِذَا كَانَ ذَلِكَ فَكُنْ عَبْدَ اللَّهِ الْمَقْتُولَ " ، فَقَالُوا لَهُ : فَكُنْ أَنْتَ عَبْدَ اللَّهِ الْمَقْتُولَ ، قَالَ : فَقَدَّمُوهُ إِلَى ضَفَّةِ النَّهَرِ فَضَرَبُوا عُنُقَهُ فَجَرَى دَمُهُ كَأَنَّهُ شِرَاكُ نَعْلٍ ، مَا ابْذَقَرَّ ، ثُمَّ قَرَّبُوا أُمَّ وَلَدِهِ فَبَقَرُوها عَمَّا فِي بَطْنِهَا ، فَلَمَّا رَأَيْتُ ذَلِكَ فَارَقْتُهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خَبَّابٍ

له رؤية

رَجُلٍ

حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

أَبِي مَسْلَمَةُ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْلَمَةَ بْنِ قَعْنَبٍ

صدوق يخطىء

أَبُو يَزِيدَ الْقَرَاطِيسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.