تفسير

رقم الحديث : 462

وَحَدَّثَنَا عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا طَالُوتُ بْنُ عَبَّادٍ الصَّيْرَفِيُّ ، قَالا : ثنا سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو غِيَاثٍ الْعَتَكِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ بَكْرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيَّ يُحَدِّثُ ، أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ ، جَاءَ مِنَ الْمَدِينَةِ إِلَى مَكَّةَ وَجِئْتُ مَعَهُ فَحَمِدَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّهُ لا بَأْسَ بِالصَّرْفِ مَا كَانَ مِنْهُ يَدًا بِيَدٍ ، إِنَّمَا الرِّبَا فِي النَّسِيئَةِ ، فَطَارَتْ كَلِمَةٌ فِي أَهْلِ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ ، حَتَّى إِذَا انْقَضَى الْمَوْسِمُ دَخَلَ عَلَيْهِ أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ ، فَقَالَ : يَابْنَ عَبَّاسٍ ، أَكَلْتَ الرِّبَا وَأَطْعَمْتَهُ ؟ قَالَ : أَوَفَعَلْتُ ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ مِثْلا بِمِثْلٍ تِبْرُهُ وَعَيْنُهُ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أرْبَا ، وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَزْنًا بِوَزْنٍ مِثْلا بِمِثْلٍ تِبْرُهُ وَعَيْنُهُ ، فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أرْبَا ، وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ ، وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ ، وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلا بِمِثْلٍ فَمَنْ زَادَ أَوِ اسْتَزَادَ فَقَدْ أرْبَا " حَتَّى إِذَا كَانَ الْعَامُ الْمُقْبِلُ جَاءَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَجِئْتُ مَعَهُ ، فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي تَكَلَّمْتُ عَامَ أَوَّلٍ بِكَلِمَةٍ مِنْ رَأْيِي ، وَإِنِّي أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ مِنْهُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ، إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَزْنًا بِوَزْنٍ مِثْلا بِمِثْلٍ تِبْرُهُ وَعَيْنُهُ فَمَنْ زَادَ وَاسْتَزَادَ فَقَدْ أرْبَا " وَأَعَادَ عَلَيْهِمْ هَذِهِ الأَنْوَاعَ السِّتَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِيُّ

صحابي

بَكْرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيَّ

ثقة ثبت

سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو غِيَاثٍ الْعَتَكِيُّ

ضعيف الحديث

طَالُوتُ بْنُ عَبَّادٍ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ

الحافظ الثقة

Whoops, looks like something went wrong.