تفسير

رقم الحديث : 9515

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ ، حَدَّثَنِي عَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ النَّخَعِيُّ ، قَالَ : أَتَى رَجُلٌ ابْنَ مَسْعُودٍ ، فَقَالَ : طَلَّقَ امْرَأَتَهُ الْبَارِحَةَ ثَمَانِيًا ، قَالَ : " أَقُلْتَهَا مَرَّةُ وَاحِدَةُ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " تُرِيدُ أَنْ تَبِينَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " هُوَ كَمَا قُلْتَ " ، قَالَ : فَأَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : طَلَّقَ امْرَأَتَهُ الْبَارِحَةَ عَدَدَ النُّجُومِ ، قَالَ : " أَقُلْتَهَا مَرَّةً وَاحِدَةً ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " تُرِيدُ أَنْ تَبِينَ ؟ " قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : " هُوَ كَمَا قُلْتَ " ، ثُمَّ قَالَ : " قَدْ بَيَّنَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الطَّلاقَ ، فَمَنْ طَلَّقَ كَمَا أَمَرَهُ اللَّهُ فَقَدْ بُيِّنَ لَهُ ، وَمَنْ لَبَسَ عَلَى نَفْسِهِ جَعَلْنَا بِهِ لَبْسَهُ ، وَاللَّهِ لا تَلْبِسُونَ عَلَى أَنْفُسِكُمْ نَتَحَمَّلُهُ عَنْكُمْ هُوَ كَمَا تَقُولُونَ " ، قَالَ : وَنَرَى قَوْلَ ابْنَ سِيرِينَ كَلِمَةً لا أَحْفَظُهَا , أَنَّهُ قَالَ : " لَوْ كَانَ عِنْدَهُ نِسَاءُ أَهْلِ الأَرْضِ ثُمَّ ، قَالَ : هَذَا ذَهَبْنَ كُلُّهُنَّ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

عَلْقَمَةُ بْنُ قَيْسٍ النَّخَعِيُّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.