زيد بن خالد الجهني يكنى ابا طلحة ويقال ابو محمد ويقال ابو عبد الرحمن


تفسير

رقم الحديث : 4715

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ ، ثنا أَبِي ، ثنا زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَارِجَةَ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَغَشَّتْهُ أَوْ فَنَزَلَتِ السَّكِينَةُ ، فَوَقَعَتْ فَخِذُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، فَمَا رَأَيْتُ شَيْئًا تَوَطَّأَ أَثْقَلَ مِنْ فَخِذِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أُسْرِيَ أَوْ سُرِّيَ عَنْهُ ، قَالَ : " اقْرَأْ " فَقَرَأْتُ ، قَالَ : " اكْتُبْ " ( لا يَسْتَوِي الْقَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ) ، فَقَالَ عَمْرُو بْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ الأَعْمَى : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ بِعَيْنَيَّ ضَرَرًا ، فَغَشِيَتْهُ السَّكِينَةُ فَوَقَعَتْ فَخِذُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى فَخِذِي ، فَمَا وَجَدْتُ شَيْئًا قَطُّ أَثْقَلَ مِنْ فَخِذِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلَمَّا أُسْرِيَ أَوْ سُرِّيَ عَنْهُ ، قَالَ : " اقْرَأْ " فَقَرَأْتُ ، قَالَ : " اكْتُبْ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ سورة النساء آية 95 " ، فَمَا نَسِيتُ مُلْحَقِهَا عِنْدَ صَدْعٍ فِي الْكَتِفِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

خَارِجَةَ

ثقة

أَبِيهِ

إمام ثقة ثبت

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ خَالِدٍ الْحَرَّانِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.