طهفة بن قيس الغفاري ويقال طخفة


تفسير

رقم الحديث : 8146

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطْرَانِيُّ الْبَصْرِيُّ ، وَعَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالا : ثنا يَحْيَى بْنُ دُرُسْتَ ، ثنا أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْقَنَّادُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ يَعِيشَ بْنِ طِهْفَةَ أَوْ طِخْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ وَكَانَ مِنْ أَصْحَابِ الصُّفَّةِ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَنْظُرُ إِلَى أَهْلِ الْعَامَّةِ مِنَ النَّاسِ ، فَيَقُولُ : " فُلانُ اذْهَبْ بِفُلانٍ ، فَأَضِفْهُ " فَلا يَزَالُ حَتَّى بَقِيتُ أَنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَامِسَ خَمْسَةٍ ، فَقَالَ لَنَا : " انْطَلِقُوا إِلَى الْبَيْتِ " ، فَانْطَلَقْنَا مَعَهُ ، فَدَخَلْنَا بَيْتَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا ، وَذَلِكَ قَبْلَ أَنْ يُضْرَبَ عَلَيْهِنَّ الْحِجَابُ ، فَقَالَ : " يَا عَائِشَةُ ، أَطْعِمِينَا " ، فَجَاءَتْ بِحَشِيشَةٍ فَأَكَلْنَا ، ثُمَّ قَالَ : " يَا عَائِشَةُ ، أَطْعِمِينَا " ، فَجَاءَتْ بِحَيْسَةٍ ، كَأَنَّهَا قَطَاةٌ فَأَكَلُوا ، ثُمَّ قَالَ : " يَا عَائِشَةُ ، اسْقِينَا " ، فَجَاءَتْ بِقَعْبٍ فِيهِ ضِياحٌ ، فَأَكَلُوا ، ثُمَّ قَالَ لَنَا : إِنْ شِئْتُمْ ، فَبِيتُوا هَهُنَا ، وَإِنْ شِئْتُمْ فَانْطَلِقُوا إِلَى الْمَسْجِدِ ، فَقُلْنَا : لا ، بَلْ نَنْطَلِقُ إِلَى الْمَسْجِدِ ، وَكَرِهْنَا أَنْ نشُقَّ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنِمْتُ فِي الْمَسْجِدِ ، فَبَيْنَمَا أَنَا مُضْطَجِعٌ عَلَى بَطْنِي إِذْ أَتَانِي رَجُلٌ فَحَرَّكَنِي بِرِجْلِهِ ، فَقَالَ : " انْحَرِفْ هَكَذَا ، فَإِنَّهَا نَوْمَةٌ يُبْغِضُهَا اللَّهُ تَعَالَى " ، فَنَظَرْتُ فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

يَعِيشَ بْنِ طِهْفَةَ أَوْ طِخْفَةَ

مختلف في صحبته

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

أَبُو إِسْمَاعِيلَ الْقَنَّادُ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ دُرُسْتَ

ثقة

وَعَبْدَانُ بْنُ أَحْمَدَ

الحافظ الثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْقَطْرَانِيُّ الْبَصْرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.