الاختلاف عن الشعبي في حديث عبد الله ان معاذا كان امة قانتا لله


تفسير

رقم الحديث : 9810

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا دَاوُدُ بْنُ عِيسَى ، عَنِ السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ نَاجِيَةَ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ : إِنَّ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ : " كَانَ أُمَّةً لِلَّهِ قَانِتًا حَنِيفًا ، وَلَمْ يَكُ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، فَقَالَ رَجُلٌ : مَا نَرَاكَ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ تُحَدِّثُنَا بِشَيْءٍ مَا تَدْرِي مَا هُوَ ؟ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ سورة النحل آية 120 ، وَتَقُولُ أَنْتَ : إِنَّ مُعَاذًا ، قَالَ : مَا يَزَالُونَ يَسْمَعُونَ مِنِّي حَقًّا فَيُنْكِرُونَهُ ، إِنَّ الْقَانِتَ : الْمُطِيعُ لِلَّهِ ، وَكَانَ مُعَاذٌ كَذَلِكَ " . حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ، ثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ سَيَّارٍ أَبِي الْحَكَمِ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مِثْلَهُ ، وَلَمْ يَذْكُرْ مَسْرُوقًا وَلا غَيْرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ

صحابي

نَاجِيَةَ بْنِ كَعْبٍ

مقبول

السَّرِيِّ بْنِ إِسْمَاعِيلَ

متروك الحديث

عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

الشَّعْبِيِّ

ثقة

دَاوُدُ بْنُ عِيسَى

مقبول

سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

سَيَّارٍ

ثقة

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

هُشَيْمٌ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.