ابو عمران احسبه الجوني عن عدي


تفسير

رقم الحديث : 13747

حدثنا فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلْطِيُّ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ . ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي . ح وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالا : ثنا وَكِيعٌ ، عَنْ قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ الْعَدَوِيِّ ، قَالَ وَكِيعٌ : قَالَ أَبُو نَعَامَةَ سَمِعْتُ مِنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، قَالَ : خَطَبَنَا عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ ، فَقَالَ : " إِنَّ الدُّنْيَا قَدْ آذَنَتْ بِصَرْمٍ ، وَوَلَّتْ حَذَّاءَ ، وَلَمْ يَبْقَ مِنْهَا إِلا صُبَابَةٌ كَصُبَابَةِ الإِنَاءِ ، وَإِنَّكُمْ فِي دَارٍ تَنْتَقِلُونَ عَنْهَا ، فَانْتَقِلُوا بِخَيْرِ مَا بِحَضْرَتِكُمْ ، وَلَقَدْ رَأَيْتُنِي سَابِعَ سَبْعَةٍ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا لَنَا طَعَامٌ نَأْكُلُهُ إِلا وَرَقُ الشَّجَرِ ، حَتَّى قَرِحَتْ أَشْدَاقُنَا ، قَالَ قُرَّةُ : وَلَقَدْ وَجَدْتُ بُرْدَةً ، وَقَالَ أَبُو نَعَامَةَ : الْتَقَطْتُ بُرْدَةً فَشَقَقْتُهَا نِصْفَيْنِ ، فَلَبِسْتُ نِصْفًا وَأَعْطَيْتُ سَعْدًا نِصْفًا ، وَلَيْسَ مِنْ أُولَئِكَ السَّبْعَةِ الْيَوْمَ أَحَدٌ إِلا عَلَى مِصْرٍ مِنَ الأَمْصَارِ ، وَلَيُجَرِّبُنَّ الأُمَرَاءَ بَعْدِي ، وَإِنَّهُ وَاللَّهِ مَا كَانَتْ نُبُوَّةٌ قَطُّ إِلا تَنَاسَخَتْ حَتَّى تَكُونَ مُلْكًا وَجَبْرِيَّةً ، وَلَقَدْ ذُكِرَ لِي ، قَالَ قُرَّةُ : أَنَّ الْحَجَرَ ، وَقَالَ أَبُو نَعَامَةَ : أَنَّ الصَّحِيفَةَ تُقْذَفُ بِهَا مِنْ شَفِيرِ جَهَنَّمَ ، فَتَهْوِي إِلَى قَرَارِهَا ، قَالَ قُرَّةُ : سَبْعِينَ خَرِيفًا ، وَقَالَ أَبُو نَعَامَةَ : سَبْعِينَ خَرِيفًا وَلَيُمْلأَنَّ ، وَمَا بَيْنَ الْمِصْرَاعَيْنِ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ مَسِيرَةُ أَرْبَعِينَ يَوْمًا ، وَلَيَأْتِيَنَّ عَلَى أَبْوَابِ الْجَنَّةِ يَوْمٌ وَلَيْسَ فِيهَا بَابٌ إِلا وَهُوَ كَظِيظٌ ، وَإِنِّي أَعُوذُ بِاللَّهِ أَنْ أَكُونَ فِي نَفْسِي كَبِيرًا وَعِنْدَ اللَّهِ صَغِيرًا " , حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، ثنا أَزْهَرُ بْنُ جَمِيلٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّفَاوِيُّ ، ثنا أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَطَّارُ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، ثنا أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، وَشُوَيْسِ بْنِ كَيْسَانَ ، قَالا : خَطَبَ عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، ثنا سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْحَسَنِ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُتْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ

صحابي

الْحَسَنِ

ثقة يرسل كثيرا ويدلس

يَزِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت إلا في روايته عن قتادة ففيها لين

سَهْلُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ

صحابي

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ

مختلف في صحبته

عُتْبَةُ بْنُ غَزْوَانَ

صحابي

أَبُو نَعَامَةَ

ثقة

وَشُوَيْسِ بْنِ كَيْسَانَ

صدوق حسن الحديث

خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ الْعَدَوِيِّ

مختلف في صحبته

خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ

مختلف في صحبته

أَبُو نَعَامَةَ الْعَدَوِيُّ

ثقة

قُرَّةَ بْنِ خَالِدٍ

ثقة ضابط

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

إِدْرِيسُ بْنُ جَعْفَرٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

عُتْبَةَ بْنِ غَزْوَانَ

صحابي

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ

مختلف في صحبته

حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

أَيُّوبُ السِّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

خَالِدِ بْنِ عُمَيْرٍ

مختلف في صحبته

قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة ضابط

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الطَّفَاوِيُّ

صدوق يهم

أَزْهَرُ بْنُ جَمِيلٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

فُضَيْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَلْطِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحِ بْنِ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.