عياض الانصاري


تفسير

رقم الحديث : 14420

حدثنا حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَتَوَيْه الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَدَائِنِيُّ ، ثنا زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ ، عَنْ عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ يَوْمًا : " أَلا أُحَدِّثُكُمْ مَا حَدَّثَنِي اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ بِهِ فِي الْكِتَابِ ؟ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ خَلَقَ آدَمَ وَبَنِيهِ حُنَفَاءَ مُسْلِمِينَ فَأَعْطَاهُمُ الْمَالَ حَلالا لا حَرَامَ فِيهِ ، وَعَبَدُوا الطَّوَاغِيتَ وَأَمَرَنِي أَنْ آتِيَهُمْ فَأُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي جَبَلَهُمْ عَلَيْهِ ، فَخَاطَبْتُ رَبِّي أَنْ أَتَيْتُهُمْ ثَلَغَتْ قُرَيْشٌ رَأْسِي كَمَا تُثْلَغُ الْخُبْزَةُ ، فَقَالَ لِي : أَمْضِهِ أُمْضِكَ ، وَأَنْفِقْ أُنْفِقْ عَلَيْكَ ، وَقَاتِلْ مَنْ عَصَاكَ بِمَنْ أَطَاعَكَ ، فَإِنِّي سَأُعْطِي مَعَ كُلِّ جَيْشٍ تَبْعَثُهُ عَشْرَةَ أَمْثَالِهِ مِنَ الْمَلائِكَةِ ، وَنَافِخٌ فِي صُدُورِ عَدُوِّكَ الرُّعْبَ وَنُعْطِيكَ كِتَابًا لا يَمْحُوهُ الْمَاءُ ، أُذَكِّرَكَهُ نَائِمًا وَيَقْظَانًا فَأَبْصَرُونِي وَقُرَيْشًا هَذِهِ ، فَإِنَّهُمْ رَمَوْا وَجْهِي وَسَلَبُونِي أَهْلِي وَأَنَا مُبَادِئُهُمْ ، فَإِنْ أَغْلَبْهُمْ يَأْتُوا مَا دَعَوْتُهُمْ إِلَيْهِ طَائِعِينَ أَوْ كَارِهِينَ ، وَإِنْ يَغْلِبُونِي فَإِنِّي كُنْتُ عَلَى شَيْءٍ أَدْعُوكُمْ إِلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِيَاضِ بْنِ حِمَارٍ الْمُجَاشِعِيِّ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الأَزْدِيِّ

ثقة

يَحْيَى بْنِ جَابِرٍ

ثقة

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

زِيَادُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَكَّائِيُّ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْمَدَائِنِيُّ

مقبول

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَتَوَيْه الأَصْبَهَانِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.