نجيد بن عمران بن الحصين عن ابيه


تفسير

رقم الحديث : 14650

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْمِهْرِقَانِيُّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ قُتَبْيَةَ ، حَدَّثَنِي يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيْدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ ، قَالَ : قَتَلَ رَجُلٌ مِنْ هُذَيْلٍ رَجُلا مِنْ خُزَاعَةَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ ، فَكَانَ الْهُذَلِيُّ مُتَوَارِيًا ، فَلَمَّا كَانَ يَوْمُ الْفَتْحِ وَظَهَرَ النِّدَاءُ ظَهْرَ ، فَلَقِيَهُ رَجُلٌ مِنْ خُزَاعَةَ فَذَبَحَهُ كَمَا تُذْبَحُ الشَّاةُ ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " قَتَلَهُ قَبْلَ النِّدَاءِ أَوْ بَعْدَ النِّدَاءِ ؟ " ، قَالُوا : قَتَلَهُ بَعْدَ النِّدَاءِ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَوْ كُنْتُ قَاتِلا مُؤْمِنًا بِكَافِرٍ لَقَتَلْتُهُ بِهِ ، وَلَكِنْ أَخْرِجُوا عَقْلِهِ " , فَأَخْرَجُوا عَقْلِهِ فَبَدَأَ أَوَّلُ عَقْلٍ فِي الإِسْلامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُجَيْدِ بْنِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُسْلِمُ بْنُ قُتَبْيَةَ

ثقة

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ الْمِهْرِقَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ الأَصْبَهَانِيُّ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.