فروة بن نعامة ويقال له نباته ويقال له عامر الجذامي


تفسير

رقم الحديث : 15249

حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ ، ثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ ، ثَنَا عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ الرَّمْلِيُّ ، عَنْ ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ ، أَنَّهُ أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لَنَا جِيرَةً مِنْ سَبَأٍ أَهْلَ عِزٍّ وَمُلْكٍ وَجَبَرُوتٍ فَائْذَنْ لِي أَنْ أَدْعُوَهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَإِنْ أَبَوْا فَائْذَنْ لِي أَنْ أُقَاتِلَهُمْ بِقَوْمِي وَمَنْ أَطَاعَنِي ، فَأَذِنَ لَهُ ، ثُمَّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَدَا لَهُ ، فَقَالَ : " إِنَّكَ ذَكَرْتَ مِنْ أَمْرِ سَبَأٍ مَا ذَكَرْتَ ، فَادْعُهُمْ إِلَى الإِسْلامِ ، فَإِنْ أَجَابُوكَ فَاقْبَلْ مِنْهُمْ ، وَاكْفُفْ عَنْهُمْ ، وَإِنْ أَبَوْا فَلا تَعْرِضْ لَهُمْ حَتَّى يَأْتِيكَ أَمْرِي " ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ سَبَأً ، أَرْضٌ أَو امْرَأَةٌ ؟ فَقَالَ : " لَيْسَ بِأَرْضٍ وَلا امْرَأَةٍ وَلَكِنْ رَجُلٌ وَلَدَ عَشَرَةَ قَبَائِلَ ، تَيَامَنَ مِنْهُمْ سِتَّةٌ وَتَشَاءَمَ أَرْبَعَةٌ ، فَاليَمَانِيُّونَ مَذْحِجٌ ، وَالأَزْدُ ، وَكِنْدَةُ ، وَحِمْيَرُ ، وَالأَشْعَرِيُّونَ ، وَأنْمَارٌ " ، فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , وَمَا أَنْمَارٌ ؟ فَقَالَ : " أَبُو بَجِيلَةَ ، وَخَثْعَمَ ، وَتَشَاءَمَ مِنْهُمْ أَرْبَعَةٌ لَخْمٌ ، وَجُذَامُ ، وَغَسَّانُ ، وَعَامِلَةُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
فَرْوَةَ بْنِ مُسَيْكٍ

صحابي

الْبَرَاءِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول الحال

ثَوْرِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة ثبت إلا أنه يرى القدر

عَبَّادُ بْنُ كَثِيرٍ الرَّمْلِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ النُّفَيْلِيُّ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفِرْيَابِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.