مالك وعبيد وقيس بنو الخشخاش العنبري


تفسير

رقم الحديث : 16032

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْوَزِيرُ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَازُ الْمَكِّيُّ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ ، ثنا أَبُو صَخْرٍ وَاصِلُ ابْنُ يَزِيدَ السُّلَمِيُّ ، ثم الناصري ، حَدَّثَنِي أَبِي ، وَعُمُومَتِي عَنْ جَدِّي مَالِكِ بْنِ عُمَيْرٍ , أَنَّهُ شَهِدَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفَتْحِ ، وَخَيْبَرَ وَالطَّائِفِ ، وَكَانَ رَجُلا شَاعِرًا ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفْتِنِي فِي الشِّعْرِ ، فَقَالَ : " لأَنْ يَمْتَلِئَ مَا بَيْنَ لَبَّتِكَ إِلَى عَاتِقِكَ قَيْحًا خَيْرٌ مِنْ أَنْ يَمْتَلِئَ شِعْرًا " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، امْسَحْ عَلَى رَأْسِي ، فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى رَأْسِي ، فَمَا قُلْتُ بَعْدَ ذَلِكَ بَيْتَ شِعْرٍ ، وَلَقَدْ عُمِّرَ مَالِكٌ حَتَّى شَابَ رَأْسُهُ وَلِحْيَتُهُ وَمَا شَابَ مَوْضِعُ يَدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَالِكِ بْنِ عُمَيْرٍ

صحابي

أَبِي

مجهول الحال

أَبُو صَخْرٍ وَاصِلُ ابْنُ يَزِيدَ السُّلَمِيُّ

مجهول الحال

يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَازُ الْمَكِّيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْوَزِيرُ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.