عبد الله بن محمد بن عقيل عن الربيع


تفسير

رقم الحديث : 20179

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، ح وَحَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ مُوسَى ، ثنا الْحُمَيْدِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْخَلالُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالُوا : ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ ، قَالَ : أَرْسَلَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ إِلَى الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذِ بْنِ عَفْرَاءَ أَسْأَلُهَا عَنْ وُضُوءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَتَوَضَّأُ عِنْدَهَا فَأَتَيْتُهَا ، فَسَأَلْتُهَا فَأَخْرَجَتْ إِلَيَّ إِنَاءًا ، وَذَلِكَ نَحْوًا مِنْ مُدٍّ ، وَرُبُعٍ بِالْهَاشِمِيِّ ، فَقَالَتْ : كُنْتُ أُخْرِجُ لَهُ وَضُوءَهُ فِي هَذَا ، فَيَبْدَأُ ، فَيُفْرِغُ عَلَى يَدِهِ الْيُمْنَى ، فَيَغْسِلُهَا ثَلاثًا قَبْلَ أَنْ يُدْخِلُهَا فِي الإِنَاءِ ، ثُمَّ يُمَضْمِضُ ، وَيَسْتَنْثِرُ ثَلاثًا ، وَيَغْسِلُ وَجْهَهُ ثَلاثًا ، وَيَغْسِلُ يَدَهُ الْيُمْنَى ثَلاثًا ، وَيَغْسِلُ يَدَهُ الْيُسْرَى ثَلاثًا ، ثُمَّ يَمْسَحُ رَأْسَهُ مُقْبِلا وَمُدْبِرًا ، وَوَصَفَ سُفْيَانُ كَيْفَ يَمْسَحُ رَأْسَهُ حَتَّى بَلَغَ أَوَّلَهُ ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ ابْنِ أَبِي عُمَرَ ، وَزَادَ ابْنُ أَبِي عُمَرَ فِي حَدِيثِهِ ، قَالَ سُفْيَانُ : وَزَادَنِي فِيهِ ابْنُ عَجْلانَ عَنِ ابْنِ عَقِيلٍ ، قَالَ : قَالَتِ الرَّبِيعُ : " ثُمَّ مَسَحَ صُدْغَيْهِ ، وَعَارِضَيْهِ ، ثُمَّ رَدَّهُمَا إِلَى وَسَطِهِ ، ثُمَّ مَدَّهُمَا إِلَى قَفَاهُ ، ثُمَّ مَسَحَ أُذُنَيْهِ ، ثُمَّ يَغْسِلُ رِجْلَيْهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
الرُّبَيِّعِ بِنْتِ مُعَوِّذِ بْنِ عَفْرَاءَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَقِيلٍ

مقبول

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَمْرٍو الْخَلالُ

مجهول الحال

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

بِشْرُ بْنُ مُوسَى

الإمام الحافظ الثقة

حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.