تفسير

رقم الحديث : 1752

حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْعَلاءِ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنِ الزُّبَيْدِيِّ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : جَاءَنِي رَجُلٌ فِي خِلافَةِ عُثْمَانَ ، فَأَمَرَنِي فِي كَلامِهِ أَنْ أُعِيبَ عَلَى عُثْمَانَ ، وَإِذَا هُوَ رَجُلٌ فِي لِسَانِهِ ثِقَلٌ ، وَلَمْ يَكُنْ فِي سَرِيحٍ ، فَقُلْتُ : يَا هَذَا ، إِنَّا كُنَّا نَقُولُ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ : " أَفْضَلُ هَذِهِ الأُمَّةِ بَعْدَ نَبِيِّهَا أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرَ وَعُثْمَانَ ، وَيَسْمَعُ ذَلِكَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلا يُنْكِرْهُ جَوَابًا ، مَا نَعْلَمُ عُثْمَانَ جَاءَ بِشَيْءٍ مِنَ الْكَبَائِرِ ، وَلا قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ حِلِّهَا ، وَلَكِنَّهُ هَذَا الْمَالُ ، إِنْ أَعْطَاكُمُوهُ رَضِيتُمْ ، وَإِنْ أَعْطَى قُرَيْشًا سَخَطْتُمْ ، إِنَّمَا تُرِيدُونَ أَنْ تَكُونُوا كَفَارِسَ وَالرُّومِ ، لا يَتْرُكُونَ لَهُمْ أَمِيرًا إِلا قَتَلُوهُ ، قَالَ : فَفَاضَتْ عَيْنُهُ بِأَرْبَعَةٍ مِنَ الدُّمُوعِ ، وَقَالَ : اللَّهُمَّ لا يَزِيدُ عَلَى ذَلِكَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّبَيْدِيِّ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَالِمٍ

ثقة رمي بالنصب

عَمْرُو بْنُ الْحَارِثِ

مقبول

أَبِي

صدوق يهم كثيرا

عَمْرُو بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ الْعَلاءِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.