تفسير

رقم الحديث : 2208

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ ، قَالَ : ثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ ، ثَنَا بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ أَتَسَوَّكُ وَأَنَا صَائِمٌ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَيُّ النَّهَارِ ؟ قَالَ : أَيَّ النَّهَارِ شِئْتَ ، إِنْ شِئْتَ غُدْوَةً ، وَإِنْ شِئْتَ عَشِيَّةً ، قُلْتُ : فَإِنَّ نَاسًا يَكْرَهُونَهُ عَشِيَّةً ، قَالَ : وَلِمَ ؟ قُلْتُ : يَقُولُونَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ مِنَ الْمِسْكِ " ، فَقَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ لَقَدْ أَمَرَهُمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالسِّوَاكِ حِينَ أَمَرَهُمْ وَهُوَ يَعْلَمُ أَنَّهُ لابُدَّ أَنْ يَكُونَ فِي الصِّيَامِ خُلُوفٌ ، وَإِنِ اسْتَاكَ ، وَمَا كَانَ بِالَّذِي يَأْمُرُهُمْ أَنْ يُنْتِنُوا أَفْوَاهَهُمْ عَمْدًا ، مَا فِي ذَلِكَ مِنَ الْخَيْرِ شَيْءٌ ، بَلْ فِيهِ شَرٌّ إِلا مَنِ ابْتُلِيَ بِبَلاءٍ لا يَجِدُ مِنْهُ بُدًّا ، قُلْتُ : وَالْغُبَارُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ أَيْضًا كَذَلِكَ ، إِنَّمَا يُؤْجَرُ مَنِ اضْطُرَّ إِلَيْهِ ، وَلَمْ يَجِدْ عَنْهُ مَحِيصًا ، قَالَ : نَعَمْ ، فَأَمَّا مَنْ أَلْقَى نَفْسَهُ فِي الْبَلاءِ عَمْدًا فَمَا لَهُ فِي ذَلِكَ مِنْ أَجْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاذَ بْنَ جَبَلٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ

مختلف في صحبته

عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ

ثقة

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ

كذاب وضاع

بَكْرُ بْنُ خُنَيْسٍ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانِيُّ

ثقة

هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ هَاشِمٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.