ابن ثوبان عن حسان بن عطية


تفسير

رقم الحديث : 227

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ بَكَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، ثنا ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَحِلُّ بَيْعُ الْمُغَنِّيَاتِ ، وَلا شِرَاؤُهُنَّ ، وَلا تِجَارَةٌ فِيهِنَّ ، وَثَمَنُهُنَّ حَرَامٌ " ، وَقَالَ : إِنَّمَا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ فِي ذَلِكَ : وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ سورة لقمان آية 6 " ، حَتَّى فَرَغَ مِنَ الآيَةَ , ثُمَّ أَتْبَعَهَا : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا رَفَعَ رَجُلٌ عَقِيرَتَهُ بِالْغِنَاءِ إِلا بَعَثَ اللَّهُ عِنْدَ ذَلِكَ شَيْطَانَيْنِ يَرْقُدَانِ عَلَى عَاتِقَيْهِ ، ثُمَّ لا يَزَالانِ يَضْرِبَانِ بِأَرْجُلِهِمَا عَلَى صَدْرِهِ " ، وَأَشَارَ إِلَى صَدْرِ نَفْسِهِ ، " حَتَّى يَكُونَ هُوَ الَّذِي يَسْكُتُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة

يَحْيَى بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

ابْنُ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ

متروك الحديث

الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ الْخَلالُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ بْنِ بَكَّارٍ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.