برد عن مكحول


تفسير

رقم الحديث : 384

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ ، عَنْ بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ قَبِيصَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ الأَنْصَارِيَّ النَّقِيبَ صَاحِبَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، غَزَا مَعَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ أَرْضَ الرُّومِ ، فَنَظَرَ إِلَى النَّاسِ ، وَهُمْ يَتَابَيَعُونَ كِسَرَ الذَّهَبِ بِالدَّنَانِيرِ وَكِسَرَ الْفِضَّةِ بِالدَّرَاهِمِ ، فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنَّكُمْ تَأْكُلُونَ الرِّبَا , سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لا تَبْتَاعُوا الذَّهَبَ بِالذَّهَبِ إِلا مِثْلا بِمِثْلٍ لا زِيَادَةَ بَيْنَهُمَا وَلا نَظِرَةَ " ، فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ : يَا أَبَا الْوَلِيدِ ، لا أَرَى الرِّبَا يَكُونُ فِي هَذَا إِلا مَا كَانَ مِنْ نَظْرَةٍ , فَقَالَ عُبَادَةُ : أُحَدِّثُكَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَتُحَدِّثُنِي عَنْ رَأْيِكَ ! لَئِنْ أَخْرَجَنِي اللَّهُ لا أُسَاكِنُكَ فِي أَرْضٍ لَكَ عَلَيَّ فِيهَا إِمْرَةٌ , فَلَمَّا قَفَلَ إِلَى الْمَدِينَةِ ، قَالَ لَهُ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ : مَا أَقْدَمَكَ يَا أَبَا الْوَلِيدِ ؟ فَقَصَّ عَلَيْهِ الْقِصَّةَ ، وَمَا قَالَ فِي مُسَاكَنَتِهِ ، فَقَالَ : ارْجِعْ يَا أَبَا الْوَلِيدِ إِلَى أَرْضِكَ وَدَارِكَ ، فَلا إِمْرَةَ لَهُ عَلَيْكَ ، قَبَّحَ اللَّهُ أَرْضًا لَسْتَ فِيهَا وَأَمْثَالُكَ , وَكَتَبَ إِلَى مُعَاوِيَةَ : لا إِمْرَةَ لَكَ عَلَيْهِ , وَاحْمِلِ النَّاسَ عَلَى مَا قَالَ فَإِنَّهُ هُوَ الأَمْرُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنَ الصَّامِتِ الأَنْصَارِيَّ

صحابي

أَبِيهِ

والراجح أنه تابعي ثقة, مختلف في صحبته

إِسْحَاقَ بْنِ قَبِيصَةَ

صدوق حسن الحديث

بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ

صدوق رمي بالقدر

يَحْيَى بْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.