ابن جابر عن رزيق بن حيان مولى بني فزارة


تفسير

رقم الحديث : 590

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ السَّلامِ صَالِحِ بْنِ رُسْتُمَ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ الأَزْدِيِّ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، خِرْ لِي بَلَدًا أَكُونُ فِيهِ ، فَلَوْ عَلِمْتُ أَنَّكَ تَبْقَى لَمْ أَخْتَرْ عَلَى قُرْبِكَ ، قَالَ : " عَلَيْكَ بِالشَّامِ ثَلاثًا " ، فَلَمَّا رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرَاهِيَتَهُ إِيَّاهَا ، قَالَ : " هَلْ تَدْرِي مَا يَقُولُ اللَّهُ فِي الشَّامِ ؟ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ : يَا شَامُ ، أَنْتِ صَفْوَتِي مِنْ بِلادِي ، أُدْخِلُ فِيكِ خَيْرَتِي مِنْ عِبَادِي , أَنْتِ سَوْطُ نِقْمَتِي ، وَسَوْطُ عَذَابِي ، أَنْتِ الَّذِي لا تُبْقِي وَلا تَذَرْ , أَنْتِ الأَنْدَرُ ، وَإِلَيْكِ عَلَيْكِ الْمَحْشَرُ , وَرَأَيْتُ لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عَمُودًا أَبْيَضَ كَأَنَّهُ لُؤْلُؤَةٌ تَحْمِلُهُ الْمَلائِكَةُ ، قُلْتُ : مَا تَحْمِلُونَ ؟ قَالَ : عَمُودُ الإِسْلامِ أَمَرَنَا أَنَ نَضَعَهُ بِالشَّامِ ، وَبَيْنَا أَنَا نَائِمٌ ، إِذْ رَأَيْتُ الْكِتَابَ اخْتُلِسَ مِنْ تَحْتِ وِسَادَتِي , فَظَنَنْتُ أَنَّ اللَّهَ قَدْ تَخَلَّى مِنْ أَهْلِ الأَرْضِ ، فَأَتْبَعْتُهُ بَصَرِي ، فَإِذَا هُوَ نُورٌ بَيْنَ يَدَيَّ ، حَتَّى وُضِعَ بِالشَّامِ , فَمَنْ أَبَى فَلْيَلْحَقْ بِيَمَنِهِ وَلْيَسْتَقِ مِنْ غُدُرِهِ , فَإِنَّ اللَّهَ قَدْ تَكَفَّلَ لِي بِالشَّامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَوَالَةَ الأَزْدِيِّ

صحابي

أَبُو عَبْدِ السَّلامِ صَالِحِ بْنِ رُسْتُمَ

مقبول

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ

مقبول

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.