خالد بن معدان عن ابي زياد خيار بن سلمة


تفسير

رقم الحديث : 916

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ ، ثَنَا أَبِي . ح وَحَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، قَالَ : ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ ، قَالا : ثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَهُوَ فِي بِنَاءٍ لَهُ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقَالَ لِي : " يَا عَوْفُ " ، قُلْتُ : نَعَمْ , فَقَالَ لِي : " ادْخُلْ " ، فَقُلْتُ : أَكُلِّي أَوْ بَعْضِي ؟ ، قَالَ : " بَلْ كُلُّكَ " ، فَقَالَ : " يَا عَوْفُ اعْدُدْ سِتًّا بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ أَوَّلُهُنَّ مَوْتِي " ، فَاسْتَبْكَيْتُ حَتَّى جَعَلَ يُسْكِتُنِي , ثُمَّ قَالَ لِي : " قُلْ إِحْدَى " ، فَقُلْتُ : إِحْدَى , قَالَ : " وَالثَّانِيَةُ فَتْحُ بَيْتِ الْمَقْدِسِ , قُلْ ثِنْتَانِ " ، فَقُلْتُ : ثِنْتَانِ , فَقَالَ : " وَالثَّالِثَةُ مَوْتَانٌ تَكُونُ فِي أُمَّتِي تَأْخُذُهُمْ مِثْلَ قُعَاصِ الْغَنَمِ , قُلْ ثَلاثٌ " , فَقُلْتُ : ثَلاثٌ , فَقَالَ : " وَالرَّابِعَةُ فِتْنَةٌ تَكُونُ فِي أُمَّتِي " وَعَظَّمَهَا ، ثُمَّ قَالَ : " قُلْ أَرْبَعٌ " ، فَقُلْتُ : أَرْبَعٌ , قَالَ : " وَالْخَامِسَةُ يُفِيضُ فِيكُمُ الْمَالُ ، حَتَّى إِنَّ الرَّجُلَ لَيُعْطَى الْمِئَةَ دِينَارٍ فَيَسْخَطُهَا , قُلْ خَمْسٌ " ، فَقُلْتُ : خَمْسٌ , قَالَ : " وَالسَّادِسَةُ هُدْنَةٌ تَكُونُ بَيْنَكُمْ ، وَبَيْنَ بَنِي الأَصْفَرِ فَيَسِيرُونَ إِلَيْكُمْ عَلَى ثَمَانِينَ غَايَةٍ تَحْتَ كُلِّ غَايَةٍ اثْنَا عَشَرَ أَلْفًا , فَفُسْطَاطُ الْمُسْلِمِينَ يَوْمَئِذٍ فِي أَرْضٍ يُقَالُ لَهَا : الْغُوطَةُ فِي مَدِينَةٍ يُقَالُ لَهَا : دِمَشْقُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبُو الْيَمَانِ الْحَكَمُ بْنُ نَافِعٍ

ثقة ثبت

أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

أَبِي

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ نَجْدَةَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.