شعيب عن الزهري عن ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف


تفسير

رقم الحديث : 3121

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ الطَّائِيُّ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، حَدَّثَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ ، قَالَ : لَمَّا اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِكَايَتَهُ الَّتِي تُوُفِّيَ فِيهَا قَالَ : " لِيُصَلِّ بِالنَّاسِ أَبُو بَكْرٍ " ، فَقَالَتْ لَهُ عَائِشَةُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ أَبَا بَكْرِ رَجُلٌ رَقِيقٌ لا يَمْلِكُ دَمْعَهُ حِينَ يَقْرَأُ الْقُرْآنَ ، فَمُرْ عُمَرَ فَلْيُصَلِّ بِالنَّاسِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِيُصَلِّ بِهِمْ أَبُو بَكْرٍ " ، فَرَاجَعَتْهُ عَائِشَةُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لِيُصَلِّ بِالنَّاسِ أَبُو بَكْرٍ ، فَإِنَّكُنَّ صَوَاحِبُ يُوسُفَ " ، قَالَتْ عَائِشَةُ : وَاللَّهِ ، مَا حَمَلَنِي عَلَى ذَلِكَ إِلا كَرَاهِيَةُ أَنْ يَتَشَاءَمَ النَّاسُ أَوَّلَ رَجُلٍ يَقُومُ مَقَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاللَّهِ مَا كَانَ يَقَعُ لِي شَيْءٌ أَنْ يُحِبَّ النَّاسُ رَجُلا يَقُومُ مَقَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَبَدًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ الطَّائِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.