شعيب عن الزهري عن ابراهيم بن عبد الرحمن بن عوف


تفسير

رقم الحديث : 3126

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ ، ثَنَا بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنَّهُ قَدِمَ وَافِدًا عَلَى مُعَاوِيَةَ فِي خِلافَتِهِ ، قَالَ : فَدَخَلْتُ الْمَقْصُورَةَ فَسَلَّمْتُ عَلَى مَجْلِسٍ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ ، ثُمَّ جَلَسْتُ بَيْنَ أَظْهُرِهِمْ ، فَقَالَ لِي رَجُلٌ مِنْهُمْ : " مَنْ أَنْتَ يَا فَتَى " ؟ فَقُلْتُ : أَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَقَالَ : " رَحِمَ اللَّهُ أَبَاكَ ، حَدَّثَنِي فُلانٌ رَجُلٌ سَمَّاهُ أَنَّهُ قَالَ : " وَاللَّهِ لأَلْحَقَنَّ بِأَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَلأُحَدِّثَنَّ بِهِمْ عَهْدًا ، وَلأُكَلِّمَنَّهُمْ ، فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِي زَمَنِ عُثْمَانَ ، فَلَقِيَتْهُمْ إِلا عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ ، أُخْبِرْتُ أَنَّهُ بِأَرْضٍ لَهُ بِالْجُرُفِ ، فَرَكِبْتُ إِلَيْهِ حَتَّى جِئْتَهُ ، فَإِذَا هُوَ وَاضِعٌ رِدَاءَهُ يُحَرِّكُ الْمَاءَ بِمِسْحَاةٍ فِي يَدِهِ ، فَلَمَّا رَآنِي اسْتُحْيِيَ مِنِّي ، فَأَلْقَى الْمِسْحَاةَ وَأَخَذَ رِدَاءَهُ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَقُلْتُ : قَدْ جِئْتُ لأَمْرٍ وَقَدْ رَأَيْتُ أَعْجَبَ مِنْهُ هَلْ جَاءَكُمْ إِلا مَا جَاءَنَا ؟ أَمْ هَلْ عَلِمْتُمْ إِلا مَا عَلِمْنَا ؟ فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : " لَمْ يَأْتِنَا إِلا مَا جَاءَكُمْ ، وَلَمْ نَعْلَمْ إِلا مَا عَلِمْتُمْ " ، قُلْتُ : فَمَا لَنَا نَزْهَدُ فِي الدُّنْيَا وَتَرْغَبُونَ فِيهَا ، وَنَخِفُّ فِي الْجِهَادِ وَتَتَثَاقَلُونَ عَنْهُ ، وَأَنْتُمْ سَلَفُنَا وَخِيَارُنَا ، وَأَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ : " لَمْ يَأْتِنَا إِلا مَا أَتَاكُمْ ، وَلَمْ نَعْلَمْ إِلا مَا قَدْ عَلِمْتُمْ ، وَلَكِنْ بُلِينَا بِالضَّرَّاءِ فَصَبَرْنَا ، وَبُلِينَا بِالسَّرَّاءِ فَلَمْ نَصْبِرْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ

صحابي

فُلانٌ

مجهول

إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

له رؤية

أَبِيهِ

ثقة حافظ متقن

بِشْرُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.