مكحول عن عباد بن زياد


تفسير

رقم الحديث : 3557

حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثَنَا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، ثَنَا الْمُحَارِبِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا شَكَّ أَحَدُكُمْ فِي صَلاتِهِ فَلَمْ يَدْرِ أَزَادَ أَوْ نَقَصَ ؟ فَإِنْ كَانَ شَكَّ فِي الْوَاحِدَةٍ وَالثِّنْتَيْنِ فَلْيَجْعَلْهَا وَاحِدَةً ، فَإِنْ شَكَّ فِي الثَّلاثِ وَالثِّنْتَيْنِ فَلْيَجْعَلْهَا ثِنْتَيْنِ ، فَإِذَا شَكَّ فِي الثَّلاثِ وَالأَرْبَعِ فَلْيَجْعَلْهَا ثَلاثًا حَتَّى يَكُونَ الْوَهْمُ فِي الزِّيَادَةِ ، ثُمَّ لِيَسْجُدْ سَجْدَتَيْنِ وَهُوَ جَالِسٌ قَبْلَ أَنْ يُسَلِّمَ ، ثُمَّ لِيُسَلِّمْ " ، قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ : فَقَالَ حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ : هَلْ أَسْنَدَ لَكَ مَكْحُولٌ الْحَدِيثَ ؟ فَقُلْتُ : مَا سَأَلْتُهُ عَنْ ذَلِكَ ، فَقَالَ : إِنَّهُ ذَكَرَهُ عَنْ كُرَيْبٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ عُمَرَ وَابْنَ عَبَّاسٍ كَانَا يَتَدَارَيَانِ فِيهِ ، فَجَاءَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَقَالَ : سَمِعْتُ مِنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

صحابي

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

الْمُحَارِبِيُّ

ثقة

كُرَيْبٍ

ثقة

سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ

صدوق حسن الحديث

مَكْحُولٌ

ثقة فقيه كثير الإرسال

حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ضعيف الحديث

الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.