تفسير

رقم الحديث : 2197

حَدَّثَنَا أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادِ الشُّعَيْثِيُّ ، ثَنَا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ . ح وَحَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الصَّبَّاحِ ، ثَنَا أَبُو حُذَيْفَةَ ، ثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ . ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، وَأَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ قَالا : ثَنَا حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، ثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، كُلُّهُمْ عَنْ بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ أَبِي الْعَلاءِ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، عَنْ غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَائِشَةَ : أَكَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوتِرُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ أَوْ مِنْ آخِرِهِ ؟ قَالَتْ : " رُبَّمَا أَوْتَرَ مِنْ أَوَّلِهِ وَرُبَّمَا أَوْتَرَ مِنْ آخِرِهِ " ، قُلْتُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي الأَمْرِ سَعَةً ، قُلْتُ : إِذَا أَصَابَتْهُ جَنَابَةٌ يَغْتَسِلُ مِنْ أَوَّلِ اللَّيْلِ أَوْ مِنْ آخِرِهِ ؟ قَالَتْ : " رُبَّمَا اغْتَسَلَ مِنْ أَوَّلِهِ وَرُبَّمَا اغْتَسَلَ مِنْ آخِرِهِ " ، قُلْتُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي الأَمْرِ سَعَةً ، قُلْتُ : أَفَكَانَ يَجْهَرُ بِقِرَاءَتِهِ فِي صَلاةِ اللَّيْلِ أَوْ يُخَافِتُ ؟ قَالَتْ : " رُبَّمَا جَهَرَ وَرُبَّمَا خَافَتَ " ، قُلْتُ : اللَّهُ أَكْبَرُ ، الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي جَعَلَ فِي الأَمْرِ سَعَةً " .

الرواه :

الأسم الرتبة
لِعَائِشَةَ

صحابي

غُضَيْفِ بْنِ الْحَارِثِ

مختلف في صحبته

عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ

ثقة

بُرْدِ بْنِ سِنَانٍ أَبِي الْعَلاءِ

صدوق رمي بالقدر

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

حَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

وَأَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

حَفْصُ بْنُ عُمَرَ بْنِ الصَّبَّاحِ

صدوق حسن الحديث

كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ حَمَّادِ الشُّعَيْثِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُسْلِمٍ الْكَشِّيُّ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.