تفسير

رقم الحديث : 922

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَنْطَاكِيُّ , ثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : أَخْرَجَ مُعَاوِيَةُ غَنَائِمَ قُبْرُصَ إِلَى الطُّرْسُوسِ مِنْ سَاحِلِ حِمْصَ , ثُمَّ جَعَلَهَا هُنَاكَ فِي كَنِيسَةٍ يُقَالُ لَهَا : كَنِيسَةُ مُعَاوِيَةَ , ثُمَّ قَامَ فِي النَّاسِ ، فَقَالَ : " إِنِّي قَاسِمٌ غَنَائِمَكُمْ عَلَى ثَلاثَةِ أَسْهُمٍ : سَهْمٌ لَكُمْ , وَسَهْمٌ لِلسُّفُنِ , وَسَهْمٌ لِلْقِبْطِ , فَإِنَّهُ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ قُوَّةٌ عَلَى غَزْوِ الْبَحْرِ ، إِلا بِالسُّفُنِ ، وَالْقِبْطِ " , فَقَامَ أَبُو ذَرٍّ فَقَالَ : " بَايَعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَلَى أَنْ لا تَأْخُذَنِي فِي اللَّهِ لَوْمَةُ لائِمٍ , أَتَقْسِمُ يَا مُعَاوِيَةَ لِلسُّفُنِ سَهْمًا ، وَإِنَّمَا هِيَ فَيْئُنَا , وَتُقْسِمُ لِلْقِبْطِ سَهْمًا ، وَإِنَّمَا هُمْ أَجْزَاؤُنَا " , فَقَسَمَهَا مُعَاوِيَةُ عَلَى قَوْلِ أَبِي ذَرٍّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو ذَرٍّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ

ثقة

صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

يَعْقُوبُ بْنُ كَعْبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُوسَى الأَنْطَاكِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.