حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سُفْيَانَ الرَّقِّيُّ ، ثنا أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ ، حَدَّثَنِي ابْنُ ثَوْبَانَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَتَاهُ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا الْمَقَامُ الْمَحْمُودُ الَّذِي ذَكَرَهُ لَكَ رَبُّكَ ؟ فَقَالَ : " يُحْشَرُ النَّاسُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حُفَاةً عُرَاةً , كَهَيْئَتِهِمْ يَوْمَ وُلِدُوا ، وَقَدْ هَالَهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ , وَكَظَمَهُمُ الْكَرْبُ الْعَظِيمُ ، وَبَلَغَ الرَّشْحُ أَفْوَاهَهُمْ ، وَبَلَغَ بِهِمُ الْجَهْدُ وَالشِّدَّةُ , فَأَكُونُ أَوَّلَ مَدْعُوٍّ ، وَأَوَّلَ مُعْطًى , ثُمَّ يُدْعَى إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَيُكْسَى ثَوْبَيْنِ أَبْيَضَيْنِ مِنْ ثِيَابِ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ يُؤْمَرُ ، فَيَجْلِسُ بِي قِبَلَ الْكُرْسِيِّ ، وَأَقُومُ عَنْ يَمِينِ الْكُرْسِيِّ ، فَمَا مِنَ الْخَلائِقِ قَائِمٌ غَيْرِي ، فَأَتَكَلَّمُ فَيَسْمَعُونَ ، وَأَشْهَدُ فَيُصَدِّقُونَ " ، فَقَالَتْ مَيْمُونَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ ، وَكَانَتْ شَدِيدَةَ الْحَيَاءِ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي لَمَكْرُوبَةٌ لِشِدَّةِ حَيَاءِ ذَلِكَ الْيَوْمَ , قَالَ : لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ سورة عبس آية 37 ، قَالَ لَهُ الأَنْصَارِيُّ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا الْحَوْضُ الَّذِي قَالَ حَوْضُكَ ؟ قَالَ : " هُوَ خَلِيجٌ مِنَ الْكَوْثَرِ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْكَوْثَرُ ؟ قَالَ : " نَهَرٌ مِنْ أَنْهَارِ الْجَنَّةِ أَعْطَانِيهِ اللَّهُ عَرْضُهُ مَا بَيْنَ أَيْلَةَ وَعَدَنٍ " , قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَلَهُ حَالٌ أَوْ طِينٌ ؟ قَالَ : " نَعَمْ : وَحَالُهُ الْمِسْكُ الأَبْيَضُ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلَهُ رَضْرَاضٌ وَحَصَا ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، رَضْرَاضُهُ الْجَوْهَرُ وَحَصَاهُ اللُّؤْلُؤُ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَفَلَهُ شَجَرٌ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، حَافَّتَاهُ قُضْبَانُ ذَهَبٍ رَطْبَةٍ شَارِعَةٍ عَلَيْهِ " ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَتُنْبِتُ الْقُضْبَانُ ثِمَارًا ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، تُنْبِتُ أَصْنَافَ الْيَاقُوتِ الأَحْمَرِ ، وَالزَّبَرْجَدِ الأَخْضَرِ مَعَ أَكْوَابٍ وَآنِيَةٍ وَأَقْدَاحٍ تَسْعَى إِلَى مَنْ أَرَادَ أَنْ يَشْرَبَ بِهَا مَنْثُورَةٌ فِي وَسَطِهِ كَأَنَّهَا الْكَوَاكِبُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ | عبد الله بن عمرو السهمي / توفي في :63 | صحابي |
أَبِيهِ | شعيب بن محمد السهمي | صدوق حسن الحديث |
عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ | عمرو بن شعيب القرشي / توفي في :118 | ثقة |
ابْنُ ثَوْبَانَ | عبد الرحمن بن ثابت العنسي / ولد في :75 / توفي في :165 | صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر |
الْوَلِيدُ بْنُ الْوَلِيدِ | الوليد بن الوليد العنسي | متروك الحديث |
أَيُّوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْوَزَّانُ | أيوب بن محمد الوزان | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سُفْيَانَ الرَّقِّيُّ | محمد بن جعفر الرقي | مجهول الحال |