الوضين بن عطاء عن سليمان بن داود الخولاني


تفسير

رقم الحديث : 661

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ الْمَازِنِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَسَاوِسِيُّ ، ثنا رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ الْعَسْقَلانِيُّ ، ثنا الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ الْحَكَمِ الْكِلابِيُّ ، قَالَ : أَتَيْتُ دَارَ أَبِي مُوسَى فَإِذَا حُذَيْفَةُ وَابْنُ مَسْعُودٍ فَوْقَ إِجَّارٍ ، فَارْتَفَعْتُ فَمَنَعَنِي غُلامٌ ، فَنَازَعْتُهُ ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : خَلِّ عَنِ الرَّجُلِ ، فَإِذَا عِنْدَهُ مُصْحَفٌ أَرْسَلَ بِهِ عُثْمَانُ ، فَكَانَ بَيْنَهُمْ كَلامٌ ، فَذَكَرَ حُذَيْفَةُ مُلْكَ بَنِي أُمَيَّةَ ، ثُمَّ قَالَ : " أَنْتُمْ إِذْ سَارَ الْمُسْلِمُونَ مَعَهُمُ الْفُئُوسُ ، وَالْمَعَاوِلُ حَتَّى يَبْلُغُونَ الْقُسْطَنْطِينِيَّةَ مَدِينَةَ الْمَلِكِ هِرَقْلَ ، فَيَنْقِضُونَهَا حَجَرًا حَجَرًا " ، عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قُلْنَا : فِي زَمَنِ بَنِي أُمَيَّةَ ، قَالَ : " لا , وَلَكِنْ عَلَى يَدَيِ فَتًى مِنْ بَنِي هَاشِمٍ , كَيْفَ أَنْتُمْ إِذَا سَارَ الْمُسْلِمُونَ مَعَهُمُ السَّبَابِجَةُ حَتَّى يُعَلِّقُونَ عِمْدَانَ مَدِينَةِ الصِّينِ ، فَيَنْقِضُونَهَا حَجَرًا حَجَرًا " ، عَلَى لِسَانِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْنَا : فِي زَمَنِ بَنِي أُمَيَّةَ ، قَالَ : لا ، وَلَكِنْ عَلَى يَدَيِ فَتًى مِنْ هَاشِمٍ ، لا أَعْلَمُ جَيْشًا خَيْرًا مِنْهُمْ ، إِلا جَيْشًا كَانَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِكَعْبٍ ، فَقَالَ : مَا أَعْظَمَ جَيْشًا أَعْظَمَ أَجْرًا مِنْ جَيْشٍ يَأْتُونَ الصِّينَ ، فَيَجِيئُونَ بِمُلُوكِ الصِّينِ ، وَمُلُوكِ الْعَقَبَةِ فِي السَّلاسِلِ , فَإِذَا جَاءُوا بِهِمْ وَجَدُوا ابْنَ مَرْيَمَ قَدْ نَزَلَ الشَّامَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حُذَيْفَةُ

صحابي

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ الْحَكَمِ الْكِلابِيُّ

مقبول

الْوَضِينُ بْنُ عَطَاءٍ

صدوق حسن الحديث

رَوَّادُ بْنُ الْجَرَّاحِ الْعَسْقَلانِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْوَسَاوِسِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ حَسَّانَ الْمَازِنِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.