ما انتهى الينا من مسند حبيب بن صالح بن حبيب يكنى ابا موسى


تفسير

رقم الحديث : 987

حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثَنَا أَبُو الْيَمَانِ ، ثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ الأَزْهَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَازِيِّ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لُحَيٍّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ افْتَرَقُوا فِي دِينِهِمْ عَلَى اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ مِلَّةً , وَإِنَّ هَذِهِ الأُمَّةُ سَتَفْتَرِقُ عَلَى ثَلاثٍ وَسَبْعِينَ مِلَّةً ، يَعْنِي : الأَهْوَاءَ ، كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلا وَاحِدَةٌ , وَهِيَ الْجَمَاعَةُ , وَإِنَّهُ سَيَخْرُجُ مِنْ أُمَّتِي أَقْوَامٌ تَتَجَارَى بِهِمُ الأَهْوَاءُ كَمَا يَتَجَارَى الْكَلْبُ بِصَاحِبِهِ , فَلا يَبْقَى مِنْهُ عِرْقٌ ، وَلا مِفْصَلٌ إِلا دَخَلَهُ " ، وَاللَّهِ يَا مَعْشَرَ الْعَرَبِ ، لَئِنْ لَمْ تَقُومُوا بِمَا كَانَ عَلَيْهِ نَبِيُّكُمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَغَيْرُكُمْ مِنَ النَّاسِ أَحْرَى أَنْ لا يَقُومُوا بِهِ , حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى ، ثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ . ح وَحَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِمْصِيُّ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا بَقِيَّةُ . ح وَحَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو ، عَنِ الأَزْهَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَازِيِّ ، عَنْ أَبِي عَامِرٍ الْهَوْزَنِيِّ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُعَاوِيَةَ

صحابي

أَبِي عَامِرٍ الْهَوْزَنِيِّ

ثقة

الأَزْهَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو

ثقة

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ متقن

إِبْرَاهِيمُ بْنُ دُحَيْمٍ

ثقة

بَقِيَّةُ

صدوق كثير التدليس عن الضعفاء

مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

صحابي

أَبِي عَامِرٍ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ لُحَيٍّ

ثقة

أَبِي

صدوق حسن الحديث

الأَزْهَرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْحَرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِمْصِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو

ثقة

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ الْمُعَلَّى

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ

ثقة حافظ مصنف

Whoops, looks like something went wrong.