عطاء عن الحسن بن ابي الحسن البصري


تفسير

رقم الحديث : 2412

حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الأَعْرَجُ الإِيَادِيُّ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ قَيْسٍ ، ثَنَا الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ ، عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ ، وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ ذِي حِمَايَةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " حُرْمَةُ نِسَاءِ الْغَازِي فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَحُرْمَةِ نِسَائِي عَلَيْكُمْ ، وَحُرْمَةُ نِسَائِي عَلَيْكُمْ كَحُرْمَةِ أُمَّهَاتِكُمْ عَلَيْكُمْ ، وَمَنْ آذَى امْرَأَةَ غَازٍ أَوْ ظَلَمَهَا فَقَدْ آذَى اللَّهَ ، وَيَلْقَاهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ عَلَيْهِ غَضْبَانُ ، فَيَأْمُرُ بِهِ فَيُسْجَنُ مَعَ الظَّالِمِينَ أَنْفُسِهِمْ ، أَلا وَإِنَّ اللَّهَ خَلِيفَةُ الْغَازِي فِي تَرِكَتِهِ ، فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْهِ فِي تَرِكَتِهِ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : أَفِي خِلافَتِي وَجَوَارِي وَذِمَّتِي ؟ وَعِزَّتِي لأَنْتَقِمَنَّ مِنْهُ عَاجِلا أَوَ آجِلا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

وَإِبْرَاهِيمَ بْنِ ذِي حِمَايَةَ

ثقة

أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ

ثقة ثبت

الْجَرَّاحُ بْنُ مَلِيحٍ

صدوق حسن الحديث

يَزِيدُ بْنُ قَيْسٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زِيَادٍ الأَعْرَجُ الإِيَادِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.